السبت، 18 نوفمبر 2017 12:22 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو..على جمعة: بيئة التمثيل خطيرة وغير ملتزمة وتحتاج لمزيد من الالتزام

كتب أيمن رمضان| 5/16/2017 6:40:16 PM

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن التمثيل الذى يحاكى شخصية معينة وينقل هذا للناس بغرض النصيحة والحض على الخير وترك الشر لا شئ فيه، مشدداً على أن التمثيل فى ذاته لا شئ فيه ولكن البيئة المحيطة به خطيرة وغير ملتزمة وتحتاج إلى مزيد من الالتزام، وتابع:" البيئة تحتاج إلى مزيد من الالتزام واللى يدخل فيه يحاول أن يتقى الله حتى لا يستدردج لأن مفاتن هذا الوسط كثيرة وخطيرة ولذلك نوصى الداخل فيه بمزيد من تقوى الله".

 

وأضاف مفتى الجمهورية الأسبق، خلال اتصال هاتفى ببرنامج والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"، أن التمثيل الآن أصبح فناً وله أهدافه وغاياته وتأثيره لدى عموم الناس يحاول فيه الممثل أن ينقل القيم الإيجابية والاخلاق ومنظومة القيم للناس بأن يكرهم فى الشر ويحسن له الخير  وهذا نوعاً من أنواع النصيحة، وتابع:" أنا شاهدت بعين راسى شكرى سرحان وهو يصلى ويحافظ على الصلاوة وهو الفتى الاول وشفيق نور الدين كان لا يترك صلاة الجماعة وعلى الشريف".

 

وأستطرد مفتى الجمهورية السابق، قائلاً:"بعض مشايخنا حرموا التمثيل نفسه لان كان لديهم أنه نوع من الهذل والكذب لأن السينما كانت فى بدايتها والشيخ أحمد بن الصديق ألف كتاب وأسماه "أقامة الدليل على حرمة التمثيل" واستدل بحديث الحكم بن العاص أنه كان يقلد النبى صلى الله عليه وسلم فنفاه النى من المدينة".

وتابع "جمعة":"وأحنا مش مع الشيخ أحمد بن الصديق لأن الحكم كان يسخر من النبى صلى الله عليه وسلم ويقلده تقليد الساخر منه فنفاه النبى واستمر فى منفاه خلال خلافة الشيخين حتى رد فى خلافة عثمان بن عفان بعدبما تاب".

واستكمل الدكتور على جمعه حديثه عن التمثيل قائلاً:"النابتة والسلفية والمتشددين يقولون أن البيئة ذاتها خطيرة لا تأمن على بنتك أن تذهب هذا المذهب .. فعلاً بيئة التمثيل خطيرة وغير ملتزمة وكان يقول هذا الكلام الاستاذ محمد عبد الوهاب عندما كان يتحدث مع طارق حبيب ..هو ده اللى بيخوف الناس من قضية التمثيل لكن التمثيل فى ذاته أو دراسته أو استعماله من أجل إيصال الخير للناس لا بأس به ونقول للبيئة اللى فيها التمثيل حاولوا أن تكنوا أكثر التزاماً من هذا".

 

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق