قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع محمد بدر خطة "نهضة الأقصر"

كتب عبد الحليم سالم - الأقصر - أحمد مرعى| 5/19/2017 2:38:06 PM

أنهي الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، جولاته وزيارته لمحافظة الأقصر برفقة محمد بدر المحافظة، وميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة، والدكتور مصطفي الصياد رئيس مجلس إدارة شركة المعمورة للتنمية السياحية، تفقد خلالها عدد من الفنادق بالمحافظة والمواقع التي تحتاج الدعم مستقبلاً.

بدأت جولة وزير قطاع الأعمال بتفقد فندق إيتاب 4 نجوم والذي يتبع الحكومة بجوار ديوان محافظة الأقصر بكورنيش النيل، وأعلن عن وجود خطة تطوير شاملة للفندق تنتهي بحلول عام 2019 وتعيد إليه رونقه العالمي مستقبلاً، وأكد علي أن أعمال تطوير الفندق ستساعده في الإرتقاء بالمستوي المقدم لجميع النزلاء وضيوف الأقصر.

كما عقد لقاء علي هامش الجولة داخل فندق إيتاب لبحث خطط الوزارة في الأقصر، حيث أكد الدكتور أشرف الشرقاوي في كلمته، علي ضرورة التعاون بين المحافظات والمحليات وشركات قطاع الأعمال العام فى تطوير ودعم وتنمية الشركات، وإنجاز مختلف المشروعات فى وقتها، بما ينعكس على العوائد، مؤكداً علي أن ما تقوم به شركة المعمورة في وضع حافظة لها تتنوع في المجالات يساعدها علي تنويع الدخل وتعويض الخسائر في مجالات والكسب من آخري، وهو ما تنتوي الوزارة القيام به مستقبلاً في محافظة الأقصر، حيث أن ذلك يساعد علي تحويل الخسائر إلي مكاسب للجميع.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام - خلال كلمته بلقاء فندق إيتاب – أن الفندق يتبع إشرافياً إلي شركة المعمورة بالأقصر، وهي بذلك تقوم بعمل ضمان التوازن وتعويض أى خسارة فى نشاط معين بالنشاط الثانى، حيث أنها تمتلك أيضاً علي فندق نفتيس العائم بكورنيش النيل بجوار فندق الشيراتون بالأقصر.

وأكد الدكتور أشرف الشرقاوي، علي أنه سيسعي خلال الفترة المقبلة لتركيز التعاون بين الشركات العامة والمحافظات لتذليل اى عقبات تواجه المشروعات المنفذة، لافتاً إلى أن الوزارة ستولى اهتماماً بالأقصر الفترة المقبلة، من خلال شركاتها فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أهمية الانتهاء تماماً من عمليات تطوير وتحديث الفنادق الحكومية على أحدث مستوى، لافتا إلى أهمية إنجاز بقية مراحل التطوير.

فيما إستعرضت ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة، جانباً من خطة تطوير الفنادق وأهمية ذلك، بهدف رفع نسب الإشغال الفندقى خلال الفترات المقبلة، مؤكدةً علي أن الحكومة تسعي جاهدة للإرتقاء بمستويات العمل في الفنادق المملوكة لها في الأقصر وباقي محافظات مصر، للوصول لأعلي مكاسب ممكنة منها في القريب العاجل.

وأكد الدكتور مصطفى الصياد رئيس مجلس إدارة شركة المعمورة في كلمته، علي أن فندق إيتاب يضم 306 غرف تصل نسبة الأشغال إلى 65%، وحالياً تم وقف الخسائر السابقة وتحسنت أوضاع الفندق الذى شهد تطويرا بشكل كامل، إضافة إلى تطوير فنادق نفتيس، شهرزاد، شهريار، حيث تم ضخ 36 مليون جنيه فى أعمال التطوير.

وانتقل وزير قطاع الأعمال وقيادات الشركات والمحافظة إلي ديوان عام محافظة الأقصر للإطلاع علي ملف المشروعات المحتمل دعمها من قبل الوزارة مستقبلاً في الأقصر، حيث قدم محمد بدر محافظ الاقصر شرحاً كاملاً لكافة خطط الأقصر بداية من ضرورة إنشاء قاعة دولية للمؤتمرات وإقترح أن تكون في أرض سافوي بجوار المحافظة والتي ستضمن النهوض بمستوي فندق إيتاب لتواجده بجانب الأرض بما يضمن زيادةمعدلات الإشغال السياحي داخله.

كما أكد محمد بدر محافظ الأقصر، أن المحافظة ليس فيها ولا سينما واحدة رغم أنها تستضيف مؤتمرين للسينما كل عام أحدهما للسينما الإفريقية والثاني للسينما الأوروبية، كما تسعي الأقصر لإقامة دار أوبرا تجذب محبي الأوبرا حول العالم وتخصص أن يكون موقه بجوار بيت شيكاغو بالبر الغربي.

وأضاف خلال لقاء مع الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام بالمحافظة ان هناك فرص استثمارية كبيرة تحتاج إلى تنمية واستغلال بشكل كبير،لافتا ان المحافظة تسعى لتكون صديقة للبيئة وأيضا لذوى الاحتياجات الخاصة ومدينة خضراء، مشيراً إلي أهمية التركيز على سياحة السفارى في القرنة وطيبة وغيرها من المناطق الجبلية الساحرة في الأقصر، وكذلك وتطوير بعض المناطق على النيل من خلال إنشاء منطقة مطاعم تخدم الزوار من البراندات العالمية بكورنيش النيل الجديد، إلا أن ضعف الأشغال أدى إلى الأحجام عن المشروع.

واستعرض بدر مزايا المحافظة وأهمية ربط الشرق بالغرب من خلال كوبرى على النيل، مشيراً إلى أهمية جذب الأجانب من خلال مشروعات عقارية تؤدى الى طول فترة إقامة الأجانب من خلال وجود مناطق مناسبة للسياح، و طلب الدكتور أشرف الشرقاوي بتحديد منطقة مناسبة يتم تم تخطيطها بشكل مناسب للإقامة فيها مثل مراكش فى المغرب التى يقيم فيها أجانب بشكل كبير، لكي تكون فكرة عبارة عن قيام السائح الأجنبي بقضاء باقي حياته للإستمتاع في الأقصر بالهدوء والسحر والجمال وهوا ماي يفعله حالياً عدد من الأجانب الإنجليز والفرنسيين والألمان.

وأضاف محافظ الأقصر ان المحافظة تخطط لإنشاء استاد عالمى بتكلفة 180 مليون جنيه الفترة المقبلة،علاوة على تقوية القطاع الصناعى الفترة المقبلة ،لافتا إلى ضرورة مشاركة الشركات القابضة فى المشروعات المتاحة عبر دراسات جدوى جديدة، موضحاً بأنه يتم التركيز على صناعة تناسب المحافظة والمناطق المجاورة مثل الزجاج بحيث تكون الصناعات غير ملوثة للبيئة، ووجه الوزير ببحث إمكانية مشاركة شركة الزجاج والبلور فى المشروعات،وأيضا الاستفادة من مصاصة القصب فى شركات الورق راكتا ومطابع محرم، وتابع المحافظ إننا نريد عمل مدينة طبية فى الأقصر الفترة المقبلة.

كما داعب الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام محافظ الأقصر محمد بدر قائلا له اوعو تسيبوا الشغل فى المصانع لما ترجع السياحة، ورد المحافظ انا اول العمال المستثمرين فى المصانع، جاء ذلك  خلال لقاء بالمحافظة  طالب فيه المحافظ بالتوسع فى الصناعات وتساءل الوزير عن وجود الايدى العاملة فى المحافظة للعمل ولا يتم عمل مصنع ولا يجد عمال.

وقال محمد بدر ان المحافظة قللت هدر الطماطم من 40% الى نسب تتراوح من 15 إلى 18% ،لافتا إلى السعى لإنشاء منطقة مبردة فى مطار الأقصر لتصدير الحاصلات الزراعية مع الحصول على أرض تضاف للمحافظة من الوادى الجديد لاستغلالها فى الزراعة.

من جانبه قال الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام إنه من المهم استغلال مساحة من أرض الهضبة لبناء مساكن للأجانب وجذبهم للاقصر للمعيشة، لافتا ان أرض السلطانة ملك سيتم استغلالها مستقبلا وأيضا استغلال الأصول مع تنويع الاستثمار فى المحافظة، وأشار الوزير إلى أهمية الاستفادة من معهد ايجوث فى جذب الطلاب للدراسة.

وعقب إنتهاء صلاة الجمعة قاد الوزير جولة سريعة علي عدد من المواقع المقرر إقامة مشروعت عليها بالمحافظة بدايتها كانت بأرض سافوي بجوار ديوان المحافظة والتي يقترح بان يقام عليها قاعة دولية للمؤتمرات تساعد في تحسين عجلة المؤتمرات أكبر من الموسم الماضي.

كما شملت جولة الوزير تفقد فندق الأقصر قيد التطوير والإنشاء المواجهة لمعبد الأقصر بميدان أبو الحجاج الأقصري، وطالب قيادات الوزارة بضرورة إعداد ملف متكامل عن الفندق للمضي قدماً في تطويره وإعادته للحياة لكونه في موقع متميز للغاية وفي قلب المدينة، وإختتم الوزير جولته بتفقد أرض سلطانة بشارع خالد بن الوليد للوقوف علي مدي الاستفادة منها بإقامة مشروع سياحي أو فندق مميز عليها.

الاقصر، وزير قطاع الاعمال العام، محافظة الاقصر، مشروعات الاقصر، دعم الفنادق بالاقصر، ارض سافوي، دعم المشروعات بالاقصر، فندق الاقصر، ارض سلطانة، الشركة القابضة للسياحة، شركة المعمورة للسياحة، فندق ايتاب





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق