الإثنين، 25 سبتمبر 2017 10:30 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. طالب ثانوى ببنى سويف يخترع جهازا يرفع كفاءة الخلايا الشمسية منتجة الكهرباء

بنى سويف - أيمن لطفى| 7/12/2017 2:05:33 AM

طلاب المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بمديرية التربية والتعليم ببنى سويف، لديهم الكثير من المشروعات والابتكارات التى خاضوا بها المسابقات المحلية والعالمية، ومن بينهم "حسن حسام" طالب بالصف الثانى الثانوى، شارك فى مسابقة بإحدى الجامعات الأمريكية بجهاز أخترعه لزيادة كفاءة الخلايا الشمسية المستخدمة فى إنتاج الطاقة المتجددة التى تساهم فى توفير الكهرباء، وحصل على المركز الثانى ومنحة دراسية، ولم يكرمه محافظ بنى سويف المهندس شريف حبيب، أو أى من مؤسسات المحافظة.

 

 

يقول حسن حسام حسن طالب بالصف الثانى الثانوى بمدرسة الدعوة الإسلامية ببنى سويف، ابتكرت جهاز " w.s.w" لرفع كفاءة الخلايا الشمسية بنسبة 66%، بدلا من 40%، وزيادة قوة توربينات الرياح ثلاثة أضعاف، و يعتمد الجهاز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمياه معا، كطاقة متجددة لا تضر البيئة

 

 

والجهاز لا يتعدى ثمنه 9 آلاف جنيها، ويمكنه توفير الكهرباء لمنزل على مدار العام، حيث يعمل الجهاز  24 ساعة منها 12 ساعة معتمدا على طاقة الشمس، و12 أخرى باستخدام الرياح، فضلا عن المياه فى المرحلة الثانية للجهاز .

 

 

وأضاف، أشارك مع عدد من زملائى المبتكرين فى مركز الاستكشاف التابع لمديرية التربية والتعليم، وتشرف على ابتكاراتنا ومشروعاتنا دكتورة نجلاء الجزار، قائلا "وأخبرنى أحد الأصدقاء" عن مسابقة "  جينس أولمبياد فى ( العلوم والفنون والموسيقى، والكتابة، وتصميم واستخدامات الإنسان الآلى)، فى نيويورك بأمريكا، يتم خلالها تقيم مشروعات المتقدمين إلكترونيا

 

 

و اضاف، و"أرسلت فكرة  اختراعى وبياناتى الشخصية عبر الايميل، وتلقيت رسالة بوصولى لنهائيات المسابقة مع  طالبتين زميلتين من مدرسة حكومية ببنى سويف، ودعينا للسفر  إلى أمريكا لخوض نهائيات المسابقة، وعرض مشروعنا هناك  أمام لجنة متخصصة، مع تحملنا لجميع نفقات سفرنا .

 

وتابع "ساهم  نائبان من المحافظة فى تكاليف السفر للزميلتين فقط، بدعوى أننى طالب بمدرسة خاصة ما أضطر والدى إلى دفع نفقات سفرى كاملة .

 

 

وضمت البعثة المصرية المشاركة فى التصفيات النهائية للمسابقة، التى أجريت بجامعة" أوسويجو " بنيويورك ، عشرة مبتكرين من محافظات مختلفة، وضمت لجنة تقييم المخترعين و أساتذة و رؤساء أقسام فى تخصصات مختلفة.

 

 

 و قال : عرضت  ملخصا لاختراعى أمام رئيس قسم الفيزياء بإحدى الجامعات الأمريكية، و فزت بالمركز الثانى والميدالية الفضية، ومبلغ مالى 9 آلاف جنيه، ومنحة دراسية بعد  حصولى على الثانوية العامة ، ولكن على نفقتى الخاصة .

 

 

واستطرد ، "بعد عودتى من أمريكا لم تعيرنى أى جهة بالمحافظة اهتماما، ولم يكرمنى المحافظ أو مديرية التربية والتعليم، برغم استقبال المسئولين لزملائى من المحافظات الأخرى بالمطار فضلا عن تكريمهم فى إحتفاليات خاصة ، تقديرا لما حققوه من انجاز فى مسابقة عالمية، وإسهامهم بأبحاث علمية متميزة   .

 

 

وأشار "حسن حسام" إلى أنه ينتوى خلال الأيام القادمة تسجيل  فكرة براءة اختراعه بالجهات المعنية حفاظا عليها والجهود التى بذلها، آملا فى تبنى المؤسسات الصناعية بالدولة لاختراعه لما يعود على مصر  بالنفع فى مجال توفير الطاقة فى ظل الظروف الحالية .

 

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق