السبت، 25 نوفمبر 2017 11:48 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. شيخ قطرى يفضح نظام تميم بعد سحب الجنسية من أبناء قبيلته

كتب – محمود محيى| 9/14/2017 12:42:02 AM

استنكر الشيخ القطرى، طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، من قبيلة آل مرة القطرية المضطهدة من جانب قطر، سحب النظام القطرى الحالى الداعم للإرهاب سحب جنسيته و 54  آخرين من عائلته ومن قبيلة "آل مرة" بينهم أطفال و18 إمرأة.

وقال بن شريم، خلال مقطع فيديو، حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن حمد بن خليفة والد تميم، سحب جنسية 55 مواطن قطرى، مؤكدا أن جنسيتهم ليست بيد حمد بن خليفة، ولا هىت منة ولا منحة منه النظام القطرى، مشيرا إلى أن سبب سحب جنسيته هو وقوف القبيلة بجانب المملكة العربية السعودية.

وأوضح الشيخ بن شريم، أن اللقاء الذى تم بين أبناء قبيلة آل مرة وولى العهد السعودى وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، مؤخرا، كان السبب الأكبر فى قرار النظام الحالى بسحب جنسية الـ 55 مواطن قطرى، وشدد أن أبناء قبيلته ملتزمين بضبط النفس.

وقد قامت الحكومة القطرية نفسها، من قبل عام 2005 بنفس هذه الأفعال الإجرامية حين شردت أكثر من 6000 من مواطنيها من قبيلة "آل غفران" وسحبت جنسياتهم دون أى مبرر أو سبب يتفق والمعايير الدولية.

وقالت جمعية "حقوق الإنسان الوطنية" السعودية، فى بيان لها إن الأشخاص الـ 55 هم مواطنون قطريون، لم يخضعوا لأى محاكمات بل جاء السحب فجائياً، وبعد أن كانوا مواطنين يحملون هوية ثابتة أصبحوا مشردين بلا وطن أو استقرار، ومعرضين لكل أنواع المخاطر والحرمان الكامل من حقوق الرعاية الصحية والسكن والتعليم والعمل وحرية الحركة والارتباط الطبيعي، ومع أن حكومة المملكة العربية السعودية توفر لهم الآن جميع الخدمات منعاً لتضررهم، فإن هذا لايلغى حقهم الكامل فى جنسيتهم التى لايمكن سحبها بأى قانون، وضرورة إعادة جميع حقوقهم المسلوبة.

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق