السبت، 21 أكتوبر 2017 08:55 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. وزير خارجية العراق لـ"ON Live": استقلال اقليم كردستان غير دستورى ولن نسمح بشئ يمس وحدة العراق

كتب أيمن رمضان| 9/16/2017 9:53:00 PM

قال وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفرى، إن الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان يفتقر إلى غطاء قانونى فضلاً عن الدستور العراقى لا يسمح بذلك مطلقاً، مشدداً على أن مثل ذلك يهدد المنطقة العربية بكاملها، ولذلك وقفت الجامعة العربية ضد مثل هذه النوع من الخطوات التى تدعمها إسرائيل فى الأساس، وتابع:" المادة الأولى من الدستور العراقى نصت على أن العراق دولة موحدة ذات سيادة ..وقرار الجامعة العربية كان جرئ ومباشر ودخل إلى التفاصيل وأى شئ يمس سيادة العراق ووحدته غير مسموح به ..إسرائيل تدعم فكرة استقلال الإقليم".

وأضاف "الجعفرى"، خلال حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، ببرنامج "بتوقيت القاهرة"، المذاع عبر فضائية "ON Live"، أن المجتمعات الكردية موجودة فى عدد من الدول العربية والغربية أيضاً، وتابع:" موجودة فى سوريا وتركيا وإيران وحتى فى روسيا وفكرة الاستقلال تهدد أمن العراق والمنطقة العربية وتثير العديد من المشاكل".

ولفت وزير الخارجية العراقى، العالم الآن أصبح عالم للحوارات وليس للتهديد والمشاكل ومن أجل ذلك اعتمدت الجامعة العربية على الحوار فى هذا الملف، وتابع:" بكل صراحة الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان عن العراق غير دستورى وغير قانونى".

وأكد "الجعفرى"، أن 13% من حجم الموازنة العامة العراقية خلال حكم الرئيس الراحل صدام حسين كانت تذهب للأكراد والآن أصبحت 17%، وتاربع:" وربما تكون قد تجاوزت الآن الـ20% ولكن هذا غير معلن .. العراق دولة متعددة المجتمعات من عربية وتركمانية ونتطلع على أن يأخذ الجميع حقه دون تجاوز أحد على أحد".





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق