الجمعة، 24 نوفمبر 2017 09:38 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. وزير الثقافة من أسوان: مصر لن تنقطع عن إفريقيا مهما كانت السياسات

أسوان عبدالله صلاح و ندى سليم| 11/13/2017 8:12:29 PM

أكد حلمى النمنم، وزير الثقافة، أن مصر لن تنقطع عن إفريقيا مهما كانت السياسات، وسيظل التواصل الفكرى والثقافى مستمر، جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى الثقافات الإفريقية الرابع، اليوم الاثنين، بقصر ثقافة أسوان.

وقال وزير الثقافة، إن مصر حريصة على التواصل الأفريقى، وذلك من خلال إنشاء معهد الدراسات الإفريقية والبحثية والى يعمل بانتظام فى استقبال الطلاب الأفارقة، بالإضافة إلى وجود لجنة الدراسات الافريقية فى المجلس الاعلى للثقافة، تعمل بدور مهم فى تعارف الشعوب.

وأضاف النمنم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجديد فى الملتقى الدولى للثقافات الإفريقية هذا العام أنه تم نقله من القاهرة إلى أسوان، أن دورة الملتقي تستهدف التركيز علي الثقافات الشعبية الافريقية، والتي تعتبر بمثابة الوجدان الحقيقي للشعوب.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بأن تعمل وزارة الثقافة على تفعيل القرار بأن أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الإفريقى، بالإضافة إلى أن أسوان هى بوابة مصر الجنوبية.

وفى سياق متصل تابع وزير الثقافة تصريحاته قائلا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار خلال كلمته الافتتاحية لأهمية التواصل مع القارة الافريقية، وهذه الأنشطة تستهدف التأكيد علي أهمية العلاقة بين مصر وافريقيا،  لافتا أنه علي الرغم من أن في بعض الأحيان يحدث تباعدا علي المستوي السياسي،  إلا أنه لم يحدث تباعدا علي المستوي الفكرى.

واختتم الوزير حديثه بإهداء دورة هذا الملتقى إلى حلمى شعراوى، مقرر الملتقى، الذى أشرف على التحضير للفعالية رغم مرضه.

من جانبه، أكد اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، أنه منذ أن أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، محافظة أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الافريقي، ونحن نعمل كخلية نحل لإتمام هذه الفكرة، بالتعاون مع وزارة الثقافة. 

وأضاف المحافظ، أن تنفيذ اعلان الرئيس لن يتم سوى بإقامة منشأة على أرض الواقع تسعى لتحقيق هذا الهدف، أو تنفيذ أنشطة تستهدف تحويل أسوان لعاصمة الثقافة بشكل حقيقي ، لافتا  إلى أنه منذ شهر فبراير من العام الماضي وهناك زيارات متبادلة من جانب وزارة الثقافة بشكل شهري،  لتنفيذ هذا الهدف.

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق