السبت، 18 نوفمبر 2017 07:48 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو وزير التموين: احتياطى القمح يكفى 4 أشهر.. ومعدل الاستهلاك 800 ألف طن شهريا

كتب عبد اللطيف صبح| 11/14/2017 1:28:53 PM

قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تعمل وفقا لخطة توفير السلع وثبات أسعارها، لافتا إلى أن العمل فى هذا الشأن يسير على أكثر من محور، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسى بتوفير السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الوفرة وإتاحة السلع أحد الأمور الأساسية لمنع حدوث أى أزمة وعدم استغلال العرض والطلب فى رفع الأسعار.

كما طمأن المصيلحى أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بشأن احتياطى محصول القمح، قائلا "القمح الموجود فى الموانئ والصوامع بالإضافة إلى التعاقدات يكفى الاحتياطى الاستراتيجى لمدة 4 أشهر حتى 5 إبريل 2018"، فى حيين أن معدل الاستهلاك حوالى 800 ألف طن شهريا.

فيما حذر  الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية من خطورة تدخل الحكومة فى تحديد سعر محصول الأرز، موضحا أن عدد مضارب الأرز فى مصر كبير جدا، وأن الحكومة لديها 7 مضارب أرز .

وأوضح الوزير، أن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4000 جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيهات ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، وهو ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

ولفت المصيلحى إلى أن احترام الوزارة للتنافسية يجعل من المحصول ناتج جيد للفلاح وكذلك المستهلك، وفيما يتعلق بالزيت، أكد أن هناك الاحتياطى منه  2.6 مليون طن بعدما كان الإنتاج شهر بشهر، ليصبح بذلك أن هناك احتياطى كافى لمدة 3 أشهر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب لمناقشة 7 طلبات إحاطة مُقدمة من النواب بشأن المشكلات التى تواجهها منظومة البطاقات التموينية ومنظومة الدعم وتوفير السلع، بحضور الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق