الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:36 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. رئيس البورصة: القدرة على التنمية ترتبط بدرجة الوعى المالى للمجتمع

كتب: أحمد حسنى| 12/4/2017 12:18:13 PM

أكد محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، صعوبة تغيير منهجية قياس مؤشرات البورصة، موضحا أن قياس مؤشرات البورصة يخضع لمنهجية عالمية، كما تتابع مؤسسات مالية عالمية تلك المؤشرات وفقا لهذه المنهجية، ولذا إدارة البورصة ليس لديها حرية تغيير منهجية المؤشر بين ليلة وضحاها، متابعا :"ويمكن للمستثمر متابعة المؤشرات الأخرى ذات الوزن النسبى المختلف مثل egx 20, egx50".
 
 وردا على توقيت تفعيل سوق السندات بالبورصة المصرية، أوضح فريد، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية باليوم الثانى لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين الرابع، اليوم الإثنين، أن هناك سببين لبدء تفعيل السندات، الأول اقتصاديا وهو ارتفاع سعر الفائدة حاليا، وبالتالى لن يتجه أحد المستثمرين لعرض السندات للبيع فى ظل ارتفاع العائد، والسبب الثانى طبيعة الإصدارات، حيث تتجه الحكومة إلى طرح أذون خزانة قصيرة الأجل، بسبب ارتفاع الفائدة وتوقعات بتراجعها خلال الفترة المقبلة،  وبالتالى ليس هناك سوق سندات نشط من الحكومة، وهى أكبر مصدر لسوق السندات.
 
 
وعن خطط البورصة لتنشيط بورصة النيل، قال إن هناك محورين جارى العمل عليها، أولا تشجيع الشركات المقيدة بالبورصة، على النمو وليس التخارج، وهذا كان الهدف الرئيسى لبورصة النيل وهو تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على القيد بالبورصة وتوفير منصة للتمويل للنمو والدخول للسوق الرئيسى، أما المحور الثانى وهى تفعيل رعاة بورصة النيل لأداء دورهم فى إصدار الأبحاث عن الشركات المقيدة بتلك البورصة.
 
وعن بورصة السلع والعقود، أوضح محمد فريد، أن بورصة السلع تعد بورصة تداول مثلها مثل الأسهم لكن هناك أصول سيتم تحديد آليات التداول من خلالها، مضيفا أن القطاعات المختلفة ستشهد تدوال بسوق العقود وهو ما تحدده القواعد المنظمة لتلك البورصة.
 
 وأكد فريد، أن خطط إدارة البورصة خلال الفترة المقبلة تستهدف تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين عبر إتاحة وتفعيل المزيد من الأدوات والمنتجات المالية .
 
وعن برنامج الطروحات الحكومية، أكد رئيس البورصة  أن تفعيل برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية عبر سوق المال سيدعم السوق عبر زيادة المعروض مما يسهم في زيادة جاذبية السوق ويرفع  احجام التداولات .
 
وفِي الوقت نفسه سيحسّن من  قدرة تلك الشركات بالالتزام بمعايير الحوكمة كما يزيد من قدرة الحكومة على متابعة اداء هذه الشركات
 
وتابع فريد قائلا ، " قطعا تسريع وتيرة الطروحات الحكومية سيحفز ويجتذب طروحات الشركات الخاصة " ،ونحن كإدارة بورصة نعمل في هذا الشأن بالتنسيق مع الأطراف ذات الصِّلة .
 
أوضح رئيس البورصة أن قدرة البورصة عَلى تعبئة المدخرات لتدبير التمويل اللازم للنمو ، يرتبط بشكل وثيق بدرجة الوعي المالي للمجتمع، مشيرا إلى أن إدارة البورصة تولى أنشطة التوعيه المالية أهمية كبيرة ، عبر زيادة وتيرة أنشطة التوعية الاستثمارية ومحاولة نشر الثقافة المالية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم ومحاولة اضافة  مناهج تعليمية خاصة بأساسيات الاقتصاد والتمويل والاستثمار  بالمرحلة الإعدادية والثانوية ، أخذا فى الاعتبار التجارب الدولية في هذا الشأن لتوعية النشء بأساسيات الاستثمار.
 
وفيما يتعلق بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في عمل السوق ، كشف رئيس البورصة عن سعى إدارة البورصة لتكثيف الاعتماد على أدوات التنقيب عن البيانات والذكاء الاصطناعي في متابعة ومراقبة حركة التداولات داخل السوق.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق