الإثنين، 18 ديسمبر 2017 01:22 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو .. بعد تطبيق وزارة التعليم لـ"بنك المعرفة".. طلاب الثانوية: بنسمع عنه من بره المدرسة

كتب: محمود طه حسين| 12/4/2017 1:08:17 PM

رغم إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تطبيق "بنك المعرفة" على طلاب الثانوى العام فى مادتى الرياضيات والعلوم وأيضا تدريب المعلمين على برامج البنك، إلا أنه ما زال خارج الخدمة بالنسبة لأعضاء المنظومة التعليمية "الطالب والمعلم" داخل المدارس، لعدة أسباب أهمها عدم وجود إمكانيات تكنولوجية حديثه وعدم تدريب وتوعية الطلاب على كيفية استخدامه.

معلمون يصفون بنك المعرفة بـ"الفنكوش"

بعض المعلمين وصف تدريب وزارة التربية والتعليم لأعضاء هيئة التدريس على البنك بـ"الفنكوش"، مؤكدين أنهم تلقوا 3 أيام مدة التدريب ليس لهم أى فائدة على الإطلاق خاصة مع ضعف وسائل التكنولوجيا وانقطاع الإنترنت داخل مراكز التدريب، قائلين: "بنتدرب للحصول على الترقية".

وقال عبد الله فتوح، أحد المعلمين، أنه رغم تلقيهم التدريبات على البنك، إلا أن نسبة الاستفادة قليلة وقد تكون منعدمة، مشيرا إلى أن مناهج التعليم الفنى غير مدرجة على البنك، قائلا: الطلاب أنفسهم بعضهم غير مقتنع به، متابعا: بسؤال بعض الطلاب أكدوا عدم الاستفادة نهائيا من البنك، قائلا: "تجربة بنك المعرفة والتدريب عليها فنكوش".

مدة التدريب على بنك المعرفة

وقالت "م محمد" مدربة معتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين بإحدى المحافظات، أن مدة التدريب على بنك المعرفة للمعلمين 3 أيام يومين على البنك وأخر تربوى، موضحة أن التدريب يستغرق من 4 إلى 5 ساعات يوميا بإجمالى 10 ساعات على البنك، مؤكدة العديد من المعلمين بقاعات التدريب يتلقون التدريب من أجل الترقية فقط ليس إلا.

وأوضحت المدربة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنها حزينة جدا على مع رأته من بعض المعلمين خاصة فى المدارس الفنية حيث أن بعضهم يجهل منظومة الانترنت نفسها، قائلة: انتاب بعضهم علامات الذهول أثناء شرح على كيفية استخدم بنك المعرفة فى التعليم بالمدارس مؤكدة أنه لا توجد أى استفادة حقيقة لعدم ممارسة التدريب بشكل عملى لعدم وجود أجهزة أو شبكة انترنت، مشيرة إلى أن تدريب المعلمين على بنك المعرفة يحتاج إلى وقت ومدة زمنية لتحقيق الاستفادة المطلوبة.

جهل الطلاب ببنك المعرفة

طلاب الثانوى العام، أكدوا عدم درايتهم بتجربة بنك المعرفة، حيث قال الطالب محمد أحمد بمدرسة الأورمان الرسمية الثانوية بنين التابعة لمحافظة الجيزة، أنه سمع عن بنك المعرفة ويعتقد أنها تجربة مفيده ولكن ليس له تجربة مع البنك، موضحا أنه سمع اخبار البنك من بره المدرسة ولا يوجد أى توعية أو حديث فى المدرسة عن البنك، فيما أكد أيضا عبد الرحمن محمد بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنين، أنه لا يستخدم بنك المعرفة فى دراسته موضحا أنه لم يسمع عنه بالشكل الكافى والمطلوب موضحا أنه مستمرون فى الدروس الخصوصية والدراسة بالطريقة المعتادة وهى كتاب المدرسة.

أما الطالب كيرلس عماد بمدرسة الأورمان الثانوية للغات، أكد أنه اشترك على بنك المعرفة من خلال صفحته على فيس بوك، ولكنة لم يجرى تجربة عملية على البنك فى أى مادة موضحا أنه لا يستطيع استخدامه من الأساس، مشيرا إلى أن هناك عائق كبير فى استخدامه لمعلومات بنك المعرفة تمثلت فى أن الإمكانيات التكنولوجية غير متاحة حيث أن سواء ما يتعلق بالتليفون الذى يستخدمه أو الانترنت.

طلاب: لم نفكر فى إنشاء حساب على بنك المعرفة

وقال الطالبين إبراهيم عصام وسلامة محمد، إنهم لم يسبق لهم التعامل مع بنك المعرفة أو تجربته، ولم يفكروا من الأساس أن يكون لهم حساب على البنك، موضحين أن بعض المعلمين يشرح لهم كيفية الدخول على البنك ولكن بنسبة قليلة جدا.

فيما أبدى الطالب عبد الرحمن شريف بالثانوى العام، إعجابه بتجربة بنك المعرفة المصرى، قائلا: "هو كويس ولكن مش بنشتغل عليه موضحا أنه أسس صفحة على البنك واستفاد منه ولكن المشكلة عدم تفعيلة فى المدرسة، مشيرا إلى أن المدرسة أوضحت له كيفية الدخول على البنك ولكن غير مستخدم متابعا فى الأخر بنعتمد على الكتب والحفظ والدروس الخصوصية".

وأوضح الطالب أنه استفادة بنسبة قد تصل إلى 20% منذ بدء العام الدراسى، بمواد الكيمياء والبيولوجى، موضحا أنه يقوم بنشاط جماعى مع زملائه فى الفصل، ولكن فى المنزل يقوم بالمذاكرة من الكتاب قائلا: الامتحان هيجى من الكتاب وليس البنك، مؤكدا الفصل فيه 40 طالبا بيستخدم 5 طلاب فقط البنك.

وقال الطالب عمرو محمد بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، أنه يمكن الاستفادة من بنك المعرفة بشكل كبير فى المنهج الدراسى، قائلا: أنا من الطلاب اللى مش بستخدمه علشان مش بعرف أوصلة عن طريق الانترنت وبسال الطلاب والمعلمين فى المدرسة، موضحا أنه حاول الدخول عليه ولكنة لم يستطيع وبعض المعلمين يشجعونهم على الدخول بشكل كبير فى استخدام البنك، مؤكدا أنه لا يوجد استخدام لبنك المعرفة أثناء اليوم الدراسى.

التعليم: نتابع تفعيل بنك المعرفة

 من جانبه قال الدكتور ياسر عبد العزيز المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص بالوزارة، أن الوزارة تتابع فى المدارس الثانوى تفعيل بنك المعرفة ومدى استفادة الطلاب من المعلومات المتوفرة على البنك، بشكل مستمر، موضحا أن الفترة الماضية شهدت جولات فى العديد من المدارس وتستكمل الوزارة متابع تفعيل البنك بشكل متواصل للتأكد من استخدام الطالب والمعلم له والاستفادة الحقيقة للمعلومات الموجودة.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق