الأحد، 17 ديسمبر 2017 12:33 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. مرشحو الانتخابات الطلابية على مائدة "آخر النهار".. مطالب باتحاد طلاب مصر

كتب أحمد عبد الرحمن| 12/5/2017 12:13:16 AM

قبل أيام من انطلاق مارثون الانتخابات الطلابية فى الجامعات، فتح ستوديو "آخر النهار" المجال لـ 4 من مرشحى الانتخابات الطلابية بجامعات مصر، لطرح أفكارهم ورؤيتهم للانتخابات واللائحة الطلابية، وأهم ما يقدمونه بالجامعات، حيث طالبوا بإنشاء اتحاد طلاب مصر يجمع كل الجامعات المصرية.

قال محمد جمال مرشح للجنة الاجتماعية بجامعة القاهرة، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح ببرنامجه آخر النهار، إن الانتخابات عبارة عن أسر، وكل أسرة لها قائمة، لافتاً إلى أنه منتمى لأسرة تم تأسيسها منذ 4 سنوات، اسمها "بسمة أمل" بقائمة "أحفاد على مبارك".

وأشار خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، إلى أنه كان مشهورا قديماً أن كلية دار العلوم بها طلاب من جماعة الإخوان، ولكن حالياً لا، موضحاً أن الكلية بها عميد محترم وشخصيات كبيرة.

وأوضح أنه كان أميناً للجنة الاجتماعية السنوات الماضية، وأن لديه قدرات العمل العام، لافتاً إلى أن هناك مسرح بكلية دار العلوم لم يكن موجوداً من قبل، كما أن بها راديو.

من جانبه، أوضح محمد أسامة المرشح على اللجنة الثقافية بكلية الآداب جامعة عين شمس، أنه لا يوجد أحزاب تنافس بقوة فى انتخابات النقابات أو المحليات، موضحاً أنه ضد أن تدخل الحياة الحزبية داخل الجامعة، لأنه يمزق المجتمع الطلابى.

وذكر أن الجامعة مكان لتعلم كل شئ، فالسياسة محور مهم لتعلمها بالجامعة، موضحاً أن اختياره للجنة الثقافية يرجع لأنهم أسسوا نموذج محاكاة للبرلمان للعام الثالث، تحت مسمى برلمان شباب جامعة عين شمس، ونموذج محاكاة لمجلس الوزراء، تحت مسمى مجلس وزراء جامعة عين شمس، وهو تدريب على الممارسة السياسية، فالجامعة ليست مكاناً لممارسة السياسة ولكن لتعلم السياسة.

ولفت إلى أن الطلبة الجامعيين أعلى فئة مثقفة فى الدولة، لأنهم من يخرج منهم النقابى والحزبى والدكتور والبرلمانى، مضيفاً أن هناك انحدارا نسبيا فى المستوى الثقافى ويجب أن تراعيه اللجنة الثقافية من حيث المسرح والشعر، وكذلك فكرة العمل السياسى من خلال المحاكاة.

وأوضح أن ثقافة الانتخابات قليلة ونسب حضور الناخبين قليلة فى المجتمع، وكذلك فى الانتخابات الطلابية.

ويرى أن اتحاد الطلاب ليس للأنشطة فقط ولكن لتمثيل الطلاب فى كل شئ، موضحاً أن اتحاد الطلاب يشارك فى وضع جداول الامتحانات، وممثل له فى مجلس تأديب الطلاب، فهناك مشكلات وأنشطة على مستوى الجامعة، وأخرى على مستوى طلاب مصر.

وشدد على ضرورة وجود مجلس لاتحاد طلاب مصر، موضحاً أن اللائحة خطوة جيدة، والمهم أن نعرف علاقتها بالمناخ السياسى بالبلد.

وفى سياق متصل، قال عبد الرحمن ناصر مرشح اللجنة الثقافية كلية الألسن، إن هناك انطباعات مختلفة بأن هناك تنسيقا للتدريب على أشياء سياسية أو اقتصادية، ولكن المادة التى يتم شرحها يتم مراعاة الأمانة العلمية، موضحاً أنه لا يمكن أن يحيد بمستوى معين.

وذكر أنه لا يوجد دعوات داخل الجامعة بتوجهات سياسية، فالفكر السياسى والثقافى منحدر داخل الجامعة، مشيراً إلى أنه لا يوجد مجال للتفكير فى أيديولوجيا لأنه ليس هناك هذه المفاهيم، والمبنى على توجهاته ليست على شئ أساسى.

وعن عدم وجود اتحاد طلاب مصر باللائحة الطلابية، قال إن كل جامعة متفرقة عن الجامعات الأخرى، فلا نريد أن يقتصر دور الاتحاد على توزيع لجان، ولكنه السلطة الرسمية التى تمثل الطلاب، والمسؤول بتمثيل الطلاب والحصول على حقوقهم، فلا بد من كيان يجمع الاتحاد على مستوى الجامعات.

من ناحية أخرى، يرى محمود أبو خضرة مرشح لجنة أسر ورحلات كلية تخطيط إقليمى، أنه لا يوجد أى جماعات متطرفة بالجامعة، لافتاً إلى أن التيار المتطرف تم القضاء عليه، بمحاربة الفكر بالفكر.

وذكر أن محاربة الفكر المتطرف كان بالفكر الثقافى والفنى فكانت شهادة وفاة للتيارات المتطرفة دينياً بالجامعة، لافتاً إلى أن الجامعة ليست دراسة فقط، ولكن هناك أنشطة طلابية.

 

ولمزيد من الفيديوهات الرياضة و السياسيه و المنوعة و الترفيهيه و الاخباريه زورا قنات فيديو 7 علي هذا الرابط

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق