الثلاثاء، 19 يونيو 2018 12:47 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو .."اليوم السابع" بمدينة دمياط للأثاث

دمياط ــ عبده عبد البارى| 1/10/2018 11:34:47 AM

أيام قليلة والحلم يصبح حقيقة على أرض دمياط، حلم مدينة الأثاث، حيث يجرى العمل فى المشروع على قدم وساق بعد إنجاز 90% من الأعمال الصناعية، ويواصل العاملون بالمشروع الليل بالنهار لإنجاز العمل فى موعده المحدد.

مشروع مدينة دمياط للأثاث ضمن الخطة الحكومية لتنفيذ المشروعات القومية، والتى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع حجر الأساس لها فى مايو الماضى، المشروع يتضمن جزءا صناعيا جارى الانتهاء منه، وجزءا خدميا وتجاريا سيتم البدء فيه كمرحلة ثانية.

 

"اليوم السابع"، رصد الأعمال الجارية بالمشروع، حيث يجرى حالياً إنشاء الجزء الصناعى، منها مئات العمال والمعدات يعملون ليل نهار لإنهائه قبل نهاية العام الجارى، فهناك من يعملون فى البنية التحتية من طرق ومحاور، وآخرون يحفرون لتثبيت التربة، وآخرون يرمون الخرسانة لعمل قواعد خرسانية وخوازيق تحت الأرض بعمق 36 متراً للهناجر التى ستحتوى على ورش صغيرة، ومتوسطة الحجم،  كما تتم عملية تدبيش قناة سورجان، التى تخترق المدينة، وتقسمها إلى منطقة شرقية وغربية، حيث تم تطوير هذه القناة، وتم زيادة عرضها من 10 أمتار إلى 25 متراً، وذلك لتعظيم الاستفادة منها فى تنمية الثروة السمكية ببحيرة المنزلة، وتبلغ مساحة المشروع 331 فداناً، وتقوم على تنفيذه إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويوضح نزار أمير استشارى المشروع، أن مدينة دمياط للأثاث أحد أهم المشروعات القومية التى تقام على أرض محافظة دمياط، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من إنشاء 53 هنجرا، وتجرى حاليا أعمال التشطيب، إضافة إى 5 مراكز خدمية وخزان مياه ومحطات صرف صحى وموزعات كهرباء .


نزارأميرمديرالمشروع

وأشار إلى أن شركات المقاولات العاملة بالإنشاءات استخدمت حتى الآن 10 آلاف طن حديد تسليح، و2300 طن حديد تم استخدامه فى بناء الهناجر، و50 ألف طن أسمنت، و250 ألف بولدرز لتأسيس وبناء الطرق، و150 ألف طن سن "صب جريد لتسوية أرض الطرق"، حيث تبلغ طول طرق المدينة 25 كيلو متر طرق رئيسية وشوارع فرعية، وجارى العمل فى إنشاء 2 كوبرى على قناة سورجان، وتقوم شركة المقاولون العرب بإنشائهما.

 

وأكد أمير، أن الشركات قامت بعمل 7 آلاف خازوق خرسانى، حيث يوجد بالهنجر الواحد 96 خازوق خرسانى، كما تم إحلال وتجديد التربة بأرض المشروع البالغ مساحتها 331 فدانا.


مهندس رضا محمد السيد

وكشف أمير، أن هناك أكثر من 6 آلاف عامل، ومهندس وفنى يعملون بالمشروع، حيث إن الهنجر الواحد يحتاج لـ 10 عمال للردم، و10 عمال دك، و20 عامل بناء، و20 حدادا، و20 نجارا، و30 عامل محارة، و10 دهانات.

 

يقول رضا محمد السيد مهندس بإحدى شركات المقاولات العاملة بالمشروع، أنا من مدينة المنصورة، ولكنى مقيم بمدينة دمياط الجديدة، وأنا هنا أشرف على أحد مواقع بناء الهناجر.

وقال السيد  لـ"اليوم السابع"، "أنا كمصرى أشعر بالفخر للمشاركة فى العمل فى مثل تلك المشروعات، خاصة وأن العمل كان صعبا لإنشاء مشروع بهذا الحجم فوق أرض كانت مرزاع سميكة، وجزءا من بحيرة المنزلة، و كان بالنسبة لنا حلم كبير، أن ننتهى من تثبيت التربية وأعمال الإحلال والتجديد وعمل الخوازيق.

وتابع قائلا، العمل هنا شاق وممتع، لأننى كنت أعمل فى أماكن أخرى، مشروعات كبيرة، ولكن ليست بتلك الصعوبة، مضيفا أن المشروع يعمل به 6 آلاف عامل ومهندس يعملون ليل نهار حتى نقوم بتسليم المشروع فى الوقت المحدد، مشيرا إلى أن، المشروع لا يقل أهمية عن مشروعات كبرى شرفت بالعمل بها، مثل جبل الجلالة والأنفاق والعاصمة الإدارية.


المهندس محمد اسماعيل المشد

ويضيف المهندس محمد إسماعيل المشد، أعمل بإحدى شركات المقاولات التى تقوم بتنفيذ المشروع، وسعيد جدا بعملى فى هذا المشروع، وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قائلا هنا الوقت كالسيف نعمل شيفتين نهارى وليلى، من إجل إنجاز المطلوب منا، مضيفا أن الشركة التى اعمل بها مسئولة عن إنشاء الهناجر، وتخيل أن كل هنجر من الـ35 التى نقوم بتنفيذها يقف فوق 96 خازوق خرسانى .

مضيفا، سبق لى العمل بمشروع دار مصر، ولكن العمل هنا له طبيعة خاصة، مؤكدا بدأنا حاليا أعمال تشطيبات الهناجر، وبدأنا فى شق الطرق وتأسيسها تمهيدا لأعمال رصفها.

وبسعادة بالغة، قال المهندس شريف العجوز، أنا كأحد أبناء دمياط سعيد بالعمل فى هذا المشروع لعدة أسباب، حيث إننى التحقت بالعمل منذ 8 أشهر بمشروع مدينة الأثاث، ونسعى جاهدين لإنهاء المشروع فى الوقت المحدد، مضيفا أن المشروع سيكون نقلة نوعية لصناعة الأثاث بالمحافظة، مؤكدا "سبق لى العمل فى عدة مشروعات قومية مثل دار مصر بمدينة دمياط الجديدة".

وأضاف قائلًا، "بما أن هذا المشروع هو مشروع الدولة، وأتمنى من الشباب أن يقتحم ويتعلم لكى يكتسب خبرة من هذه الأعمال، لأن مشروع بناء هناجر ومصانع على أرض كانت جزءا من بحيرة المنزلة ليس شىء هين، ولكن بعزم وإصرار أبناء مصر أنجزنا العمل هنا فى وقت قياسى، كما أتمنى من جميع شباب مصر أن يأتى  للتعلم واكتساب الخبرات، خاصة وأن هذا المشروع سيكون العامل الأساسى فى تطوير صناعة الأثاث بدمياط، والتى يوجد بها آلاف الورش والمصانع التى تقدم أرقى موبيليات الأثاث لمصر.

ويضيف أحد المهندسين، وصلنا لمرحلة متقدمة بالمشروع الذى أشرف على نهايته، وذلك بفضل الله وبفضل جميع المهندسين والعمال ولى الشرف فى العمل فى مثل هذا المشروع، مؤكدا أن الجميل هنا الالتزام وتقدير كل منا للمسئولية الملقاة على عاتقه.


 الزميل عبده عبد البارى واحد المهندسين

وعلى السقالة الخشبية، يقف سامح الحسينى البيلى من مدينة الزرقا بمحافظة دمياط "مبيض محارة"، التحق فى المشروع منذ شهر واحد، ولكنه عبر عن سعادته البالغة، طالبا أن يتم تصويره حتى يراه أهل قريته وهو يشارك فى أحد المشروعات العظيمة التى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بوضع حجر الأساس له، مضيفا أعمل فى هذا المشروع الجميل، وأنا سعيد، مؤكدا، صحيح أحصل على أجرى مقابل عملى، ولكن هنا المقابل له طعم آخر.

ويضيف السيد عوض غنام "مقاول معمار"، من مركز شربين بالدقهلية، أنه سعيد بالروح العالية بين العاملين فى هذا المشروع رغم طبيعة المكان فى وسط بحيرة المنزلة، وسط البرد القارس والأمطار، ولكن "كله يهون علشان خاطر بلدنا"، مؤكدا أنه سبق له العمل فى عدة مشروعات قومية مثل دار مصر بمدينة دمياط الجديدة، ولكن العمل هنا تحدى من نوع خاص.

وأشار محمد فرج، من مركز بلقاس دقهلية، إلى أنه يعمل سائق لود ويعمل فى الموقع منذ شهرين، مضيفا أنه لأول مرة يعمل فى أحد المشروعات القومية، وسعيد جدا بتواجده وسط مجموعة من العمال العاشقين لبلدهم، قائلا "بجد حسيت أن البلد بخير عندما انضممت للعمل هنا".

وأكد محمد جابر بصلة أحد أهالى دمياط، ومسئول عن المعدات بموقع المشروع، أننى فخور للغاية بأننى أعمل بهذا المشروع، وهى المرة الرابعة لى التى أعمل فيها فى أحد المشروعات القومية.


10--قناة سورجان تقسم المشروع الى قسمين

وتابع قائلا، سعيد جدا بروح الأخوة بين العاملين، فعلى الرغم من أن هناك أكثر من شركة تعمل فى مواقع المشروع، إلا أن المنافسة على سرعة الانتهاء من الأعمال وتسليم المشروع فى الوقت المحدد، إلا أننا نشعر أننا فريق واحد، وكأننا فى كتيبة بالجيش ويشرف علينا مهندسو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأكد السيد جمعة العزب من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ويعمل "حداد" أن العمل هنا مفتوح أمام كافة المهن، مضيفا عملت فى عدة مشروعات قومية، مثل الصوب الزراعية بمرسى مطروح، ولكننى سعيد جداً بالعمل هنا وشعورى جميل جدا لأنى شايف شغل وباب رزق مفتوح أمام الجميع، وعن طبيعة عملى فإننى أقوم بتقطيع الحديد وتشكيله، ولحامه لعمل بوابات خاصة بالهناجر.

وقال سعد محمد حسن "حداد"من مدينة المنصورة، أعمل هنا منذ شهرين، والحمد لله مبسوط جدا كفاية إنى بشوف كل حته فى بلدنا بتتعمر، وأملنا كبير فى ربنا أن ده يكون مستقبل أولادنا، ومحدش يضطر للسفر بره الشغل فى مصر أمان، مضيفا أعمل هنا فى تصنيع الأبواب الخاصة بالهناجر والديكور والصاج.

 

من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط، إن العمل بإنشاءات مشروع مدينة دمياط يجرى على قدم وساق، حيث تم الانتهاء مما يقارب  80%‎  من المرحلة الأولى التى تحوى 1500 وحدة، بما يعادل 53 هنجرا، مشيرا إلى أن معدلات الإنجاز غير مسبوقة، وذلك بعد الانتهاء من طرح 250 وحدة تم الانتهاء منها لصناع الأثاث .

 

وأضاف المحافظ، أن الإجراءات تجرى بمنتهى الشفافية وبشكل معلن دون إخفاء، لافتا أن الرئيس السيسى يتابع معدلات الإنجاز بشكل مستمر، مما يعكس مدى الاهتمام الرئاسى بضرورة الإسراع من إطلاق المشروع لخدمة صناعة الأثاث، باعتباره دفعه قوية للاقتصاد القومي، ويمثل طفرة إيجابية لخدمة العاملين فى مجال صناعة الأثاث على مستوى المحافظة .


احد-الهناجر بعد الانتهاء من 

وأكد على التواصل المستمر مع الراغبين فى الاستفادة من المشروع، مع حرص إدارة الشركة على توفير التسهيلات الممكنة بما يحقق مطالبهم، مطالبا بعدم الالتفاف لأى معلومات مغلوطة بخصوص المشروع يتم بثها فى مواقع التواصل الاجتماعى، مشيرا إلى حرصه المستمر على عقد لقاءات مستمرة مع ممثلى صناعة الأثاث للتواصل، وتوفير المعلومات المطلوبة بشأن المشروع الذى يعتبر مشروعا تنمويا ضخما لا يهدف للربح.

ويشير المهندس المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذى، والعضو المنتدب لشركة دمياط للأثاث، أن البنية التحتية والمرافق بالمرحلتين الأولى والثانية بمدينة الأثاث، أوشكتا على الانتهاء، كما تم الانتهاء من تجهيز الورش الصغيرة والمتوسطة، والتى تم طرحها فى المرحلة الأولى والتى سيتم تسليمها فى مارس المقبل، وكشف عن أنه متواجد حاليا بمحافظة دمياط لتسويق المدينة، حيث التقى بعدد من المستثمرين، مضيفا أن المفاوضات مع إحدى الشركات السعودية أوشكت على الانتهاء من أجل جذب استثمارات تقدر بـ 3 مليارات جنيه.

ولفت أن المنطقة التجارية التسويقية بالمدينة، تتضمن فندقا من فئة 4 نجوم، يضم 200 غرفة مع كافة خدمات رجال الأعمال، ومركزا دوليا للمؤتمرات وقاعات عرض واحتفالات بمساحة بنائية 20 ألف متر مربع.


العاملين بالمشروع

 وتضم المشروعات، مركزا تجاريا وترفيهيا عالميا يتكون من أرض معارض بمساحة 70 ألف متر مربع، و300 معرض تجارى للأثاث، وعدد من الخدمات الأخرى التى من المنتظر أن يضمها المركز التجارى للمدينة، لخدمة أهالى محافظة دمياط، والمحافظات المجاورة منها هايبرماركت، 4 قاعات للسينما، منطقة مطاعم وكافتيريات، مركز ترفيهى، إلى جانب الخدمات المساندة ومواقف السيارات.

وتهدف شركة مدينة دمياط للأثاث، إلى إنشاء مدينة متكاملة ومتخصصة فى صناعة الأثاث، وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة ومتوسطة وصناعات مغذية ومكملة لها، كما تشمل المدينة المنطقة التجارية التسويقية، وتشمل أيضا منطقة خدمات إدارية ومستشفى ومركزا تكنولوجيا، ومعهدا فنيا للتصميم والتدريب الحرفى، وخدمات مكملة أخرى.

وتأسست شركة مدينة دمياط للأثاث فى يوليو 2016 برأس مال، مصرح به 5 مليارات جنيه، ورأس مال مصدر 521 مليون جنيه بمساهمة بنك الاستثمار القومى، ومحافظة دمياط، وشركة أيادى مصر للتطوير الصناعى والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق