الثلاثاء، 19 يونيو 2018 12:49 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. كيف تعمل سفارات المعرفة فى 20 جامعة مصرية من مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية جاكلين منير| 1/10/2018 9:29:54 PM

نظمت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم، مؤتمر صحفى حول سفارات المعرفة المنتشرة فى 20 جامعة مصرية، تبث أنشطتها من خلال الإنترنت.

وقال الدكتور سامح فوزى، رئيس مركز الدراسات بمكتبة الإسكندرية إن سفارات المعرفة ترعى وتشجع للأنشطة المتنوعة و تبث الفعاليات المختلفة بكل قطاعات المكتبة وأن المكتبة تتحمل جميع التكاليف والنفقات لتحويل المقرات داخل الجامعات للتحول إلى سفارات المعرفة، مشيرًا إلى أن لكل سفارة يوجد اثنان من الموظفين لإدارتها كما تعمل السفارة على التواصل الحى مع الشباب فى جميع المحافظات وإعداد مجموعة ندوات وورش عمل.

وقال الدكتور محمد سليمان مدير قطاع التواصل الاجتماعى بمكتبة الإسكندرية إن إنشاء سفارات المعرفة بدأ فى عام 2014 وبعد تولى الدكتور الفقى المنصب شدد على ضرورة نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمى وتعظيم قيمة المواكنة ونبذ العنف والتصدى للإرهاب من خلال بث فعاليات فى هذا الإطار إلى تلك السفارات.

وقال الدكتور أشرف فراج، أستاذ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية مسئول المشروع، أنه طبقا للتخطيط الاستراتيجى لمكتبة الإسكندرية أن المكتبة تخرج من حيز الإسكندرية وتنتشر فى الأقاليم لخدمة الباحثين فى الصعيد وكل محافظات مصر وتوصيل المادة العلمية إليهم، ومن هنا جاءت فكرة سفارات المعرفة التى هى بمثابة فرع ديجتال للمكتبة داخل المحافظات.

وأشار فراج إلى أن الدكتور مصطفى الفقى حينما تولى منصب مدير مكتبة الإسكندرية، شدد على ألا تكون المكتبة هى مكتبة النخبة فقط بل تصل إلى كل المحتاجين إلى الخدمة، وبعد البحث تم عقد بروتوكول تعاون مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى لإنشاء سفارات المعرفة داخل الجامعات، وهى ذات تصميم واحد لنموذج محدد وهو أمر مكلف للغاية، لتصبح سفارات المعرفة جزء لا يتجزأ من المكتبة بنفس التصميم الهندسى.

وتشمل كل سفارة منضدة عل شكل حرف "U" وتوجد فوقها أجهزة الكمبيوتر المرتبطة بشبكة المكتبة الداخلية لعقد لقاءات دورية بالفيديو كونفرانس.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق