الخميس، 24 مايو 2018 10:22 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو .. مصر بتطور.. اليوم السابع داخل الأتوبيس الذكى الجديد

كتب سيد الخلفاوى تصوير حسن محمد| 1/11/2018 12:52:54 PM

حظى الأتوبيس الذكى باهتمام بالغ من مواطنى العاصمة ولفت انتباههم بشدة فور تشغيل الـ"مينى باص" بشكل تجريبى فى شوارع القاهرة، على خط دوران شبرا المطار وامبابة المطار، وانتظر الجميع الحافلات الكبيرة ذات الإمكانيات الأعلى،  والتى ستربط العاصمة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

الاتوبيس الذكي قبل افتتاحه 

كانت لـ"اليوم السابع" جولة فى الحافلات الجديدة التى تشغلها شركة مواصلات مصر بالتعاون بين هيئة النقل العام بالقاهرة، قبل نزولها للشارع، لعرض المميزات الجديدة لها بالصور والفيديو، والتى تعمل لأول مرة بمصر فى أتوبيس نقل عام.

شاشة لعرض رقم المحطة 

وأهم ما يميز الحافلة الجديدة، أنها بها إمكانية الصعود والهبوط للراكب حتى لا يعانى من ارتفاع الحافلة عن الأرض، كما أن هذه الميزة تمكن الحافلة من تفادى المطبات الصناعية من خلال ارتفاعها عن الأرض بمسافة، بها مفاتيح "stop" بالقرب من المقاعد تنظر السائق عند الضغط عليها بأن هناك راكب يريد النزول فيتوقف، بدلا من الصياح على السائق للتوقف.

زر من الخارج يضغط عليه المعاق لتغيل المشاية الخاصة به

كما أن الحافلة الجديدة تعمل على خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة فهى مجهزة بمشاية يمكنها الهبوط لراكب الكرسى المتحرك ورفعه للأعلى دون مساعدة أحد، كما أن الراكب يمكنه تشغيلها من الخارج من خلال الضغط على زر موجود بالخارج بجوار الباب الخلفى، بالإضافة إلى إمكانية تشغيلها من عند السائق، كما أن بها "شنكل" لتثبيت الكرسى المتحرك عند رفعه لداخل الأتوبيس حتى لا ينزلق، كما أن هناك مساحة فارغة مخصصة لراكب الكرسى المتحرك للوقوف بها حتى لا يغلق طريق الركاب.

اسطول مواصلات مصر 

الأتوبيس الجديد لا يسمح بالوقوف فيه، كما انه مراقب بالكاميرات "ثلاث كاميرات"، مكيف الهواء لا تفتح نوافذه، به شاشتى عرض واحدة تعرض مسار الأتوبيس وأخرى للترفيه، مزود بنظاف الدفع الإلكترونى بالكارت الممغنط وطباعة التذاكر بشكل ألى، من خلال شاشة صغيرة مثبته بجانب السائق، ولا يوجد به "محصل" فالسائق يعمل بمفرده ويعتمد على كاميرات المراقبة.

شاشات لعرض مسار الرحلة 

الحافلة مزودة بمخارج USB  لشحن الهواتف ومخارج لسماعة الأذن ، وخدمة إنترنت مجانىWFi وإمكانية التتبع ولا يقف إلا فى المحطات الرئيسية فقط، وإمكانية مراقبته من الشركة المشغلة، به 42 مقعدا، وطفايات حريق أسفل المقاعد، بالإضافة لأدوات صغيرة لكسر الزجاج فى حالات الطوارئ، كما أن السيارة محمولة على "إيرب" لتلقى الصدمات فى المطبات بدون إزعاج الراكب.

 

مقاعد متقابلة

سعر التذكرة فى الأتوبيس الكبير 10  جنيهات على خطوط المظلات التجمع، وعبد المنعم رياض التجمع ، أما المينى باص سعر تذكرته 5  جنيهات عدا خط 816  الحى السابع العبور الشباب، فهذا الخط مقسم لخطين من الحى السابع للعاشر بـ 5 جنيهات ومن العاشر لـ"الشباب" 5  جنيه.

مخارج الصوت وفتحات التكييف

وتعتبر الخطوط الخديدة التى ستشغلها الشركة هى المظلات التجمع عند الجامعة الأمريكية وخط من موقف عبد المنعم رياض فى التحرير للتجمع عند الجامعة الأمريكية، وخط من العبور لـ الحى السابع، بالإضافة إلى خطوط المظلات المطار وإمبابة المار ودوران شبرا المطار.

زر للضغط عليه عند الرغبة في النزول

أكد المهندس محسن صبرا، المدير التنفيذى لشركة مواصلات مصر المشغلة للأتوبيس الذكى، أن الشركة تقدم خدمة مميزة لأول مرة فى مصر بمنظومة النقل العام، مشيرا إلى أن الشركة تشغل الآن 56 سيارة وتسعى لتشغيل 500 خلال عامين.

مخارج لشحن الهواتف والاستماع للموسيقى 

وأضاف صبرا أن الشركة تقدم خدمة تهدف بها جذب المواطن صاحب السيارة الخاصة، ما يسهم فى تقليل الازدحام داخل الشوارع، مشيرا إلى أن السائقين هم القوة الحقيقية للشركة، لافتا إلى أنهم مصرون على التعامل مع الجمهور بأسلوب راقى، ما يجذب الركاب لاستخدام الحافلات.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق