الأحد، 27 مايو 2018 09:44 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. عودة الروح لمسرح طنطا بعد توقف 10 سنوات

مصطفى عادل| 5/15/2018 10:15:55 PM

عادت الروح إلى مسرح مدينة طنطا أحد أعرق المسارح بمصر مرة أخرى بعد توقف دام أكثر من 10سنوات، وضربته يد الإهمال وأصبح خرابة بدلا من أن يقدم ذوقا فنيا رفيعا لعشاق الفن والمسرح.

 

فقبل‏77‏ عاما‏ افتتح مصطفى باشا النحاس رئيس وزراء مصر، مسرح مدينة طنطا عام‏1936، الذى يعد أحد أكبر وأهم 3مسارح،‏ تم تصميمها على الطراز الإيطالى بعد مسرح سيد درويش الذى افتتح1921.

 

 وفي ستينيات القرن الماضى، شهد مسرح طنطا العديد من المناسبات التاريخية ووقف عليه فطاحل السياسة والفنون حيث خطب عليه الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وتغنت عليه كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والمطرب محمد فوزى وهدى سلطان، ووقف على خشبته الفنان القدير يوسف وهبى، والذى أبدى إعجابه الشديد به وقال: "لو كان بإمكانى أن أنقل هذا الصرح إلى القاهرة لفعلت"، والقديرة أمينة رزق، وزكى طليمات، وسميحة أيوب.

 

وكانت طنطا وقتئذ عاصمة الدلتا منارة ثقافية، إشعاع احضاريا ، وملتقى لأدباء مصر و فنانيها. وأصدر محافظ الغربية الأسبق  محمد وجيه أباظة  القرار رقم 24 لسنة 1961 بنقل تبعية مسرح بلدية طنطا للثقافة الجماهيرية، وفى عام 2002 أصدر الدكتور فتحى سعد محافظ الغربية القرار  رقم 1782 لسنة 2002 بالموافقة على تخصيص مسرح طنطا للهيئة العامة لقصور الثقافة، وبعدها تم إدراج تطوير وتحديث مشروع مسرح طنطا بالخطة الاستثمارية للهيئة العامة لقصور الثقافة بالعام المالى 2008/ 2009، وتم التعاقد مع الاستشارى الدكتور محمد طلعت الدالى لتقديم خدمات الاستشارات الهندسية للتصميم والإشراف المستمر على تطوير وتحديث المسرح.

 

وأنهت الهيئة العامة لقصور الثقافة فى 2010 أعمال التصميمات مدعمة بمقايسات الأعمال وكراسات الشروط، وأوصت بإخلاء المكان الذى يشغله نادى نقابة المهندسين بالمبنى خاصة أنه ضمن تصميمات المشروع.

 

 

وفى عام 2010 تم عقد لقاء بين اللواء عبد الحميد الشناوى محافظ الغربية الأسبق ، والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بمكتب المحافظ بخصوص تطوير المسرح وأمر المحافظ وقتها بإخلاء مبنى نادى نقابة المهندسين الذى تم إخلاؤه بالفعل فى نفس الأسبوع.

 

وقرر اللواء محمد نعيم محافظ الغربية رقم 541 لسنة 2014 بنقل تبعية مسرح مدينة طنطا إلى المركز الثقافى القومى "دار الأوبرا" بدلا من الهيئة العامة لقصور الثقافة، بناء على مذكرة تقدم بها للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق  برقم 2 لسنه 2015 الذى وافق على نقل تبعية مسرح مدينة طنطا ماليا واداريا من الهيئة العامة لقصور الثقاف إلى المركز القومى "دار الأوبرا "، ثم قرر محافظ الغربية المهندس سعيد مصطفى كامل تخصيص مسرح مدينة طنطا للهيئة العامة لقصور الثقافة بدلا من المركز الثقافى القومى "دار الأوبرا "، ثم صدر قرار من وزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى رقم 348 لسنة 2015 بإعادة تبعية مسرح مدينة طنطا ماليا وإداريا من المركز القومى " دار الأوبرا " ونقل تبعيتها للهيئة العامة لقصور الثقافة وتم إسناد أعمال التطوير والترميم إلى جهاز خدمة المشروعات الوطنية " وزارة الدفاع" واعتماد 50 مليون جنيه من ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة وتم الانتهاء من أعمال التطوير والترميم.

 

وسادت حالة من الغضب بين الفنانين والمثقفين والأدباء وشباب الموهوبين بالغربية عقب إعلان الدكتور حلمى النمنم وزير الثقافة عن قرب افتتاح مسرح طنطا العريق بعد تحويله إلى دار للأوبر أيضا هى دار أوبرا دمنهور والإسكندرية، وأعلن عدد كبير منهم مقاطعتهم لفعاليات قصور الثقافة الفنية والأدبية بعد أن أصيبوا بصدمة شديدة وذلك احتجاجًا على تصريحات وزير الثقافة بضم مسرح مدينة طنطا بعد تطويره إلى دار الأوبرا ، مؤكدين أن وضع دار أوبرا دمنهور يختلف نظرا ًلوجود مسرح مستقل وليس بديل للمسرح، وكل جهة تقوم بدورها .

 

ويعد مسرح طنطا منارة ثقافية كبيرة ولة دور ثقافى رائد فى نشر الثقافة والفنون بمحافظة الغربية ومنطقة الدلتا والارتقاء بالتراث الثقافى والاتجاة بالفنون اتجاها وطنيا.

 

ويعتبر المتنفس الوحيد لأكثر من 25 فرقة فنية مابين مسرح ونوادى مسرح ومسرح للطفل وموسيقى وفنون شعبية وآلات شعبية وإنشاد دينى،  بالإضافة الى معارض فن تشكيلى للشباب وورش فنية وأدباء على مستوى 4 نوادى أدب بالغربية تابعة لقصور الثقافة، حيث إن جميع مهرجانات الجمهورية كان تقام على هذا المسرح، وكذلك جميع العروض الفنية لمراكز المحافظة فضلا عن احتفاليات  شهر رمضان الكريم واعياد الطفولة والمناسبات القومية والعيد القومى للمحافظة ومهرجانات الجامعة والفرق الفنية بالدلتا .

 

من جانب أكد الأديب جابر سركيس مدير عام الثقافة بمحافظة الغربية لـ"اليوم السابع" ، أن المسرح سيتم افتتاحه يوم 21 يونيو القادم بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، واللواء أحمد صقر محافظ الغربية، وسيتم توجيه الدعوة لجميع المهتمين بالحركة الفنية والمسرحية والثقافية سواء فى محافظة الغربية أو خارجها، وسيكون الافتتاح كبيرا يليق بهذا الصرح الثقافى الذى كان يعتبر حلم من أحلام الحركة الأدبية والفنية بمحافظة الغربية، والذى تحقق بجهود عدد كبير من الوزراء وقيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة، حتى تم الانتهاء من المسرح، وسيكون احتفالات شعبيا وجماهيرى وستستمر الاحتفالات لمدة 3أشهر متصلة وسيتم خلالها استضافة لقاءات فكرية وثقافية مع كبار الكتاب وإقامة عروض فنية متميزة سواء مسرح أو فنون شعبية وموسيقى عربية من داخل المحافظة وخارجها.

 

وأوضح أن التكلفة الإجمالية لتطوير وترميم  المسرح  بلغت 50 مليون جنيه، ويعد استثمار كبير فى الثقافة، وأن شعب محافظة الغربية فى حاجة لخدمة ثقافية من خلال مسرح طنطا وسنعمل لتقديم هذه الخدمة بما يساعد فى رفع الوعى الثقافى وتغيير الذوق الفنى ومواجهة كافة أشكال التطرف والإرهاب.

 

وكشف الأديب جابر سركيس أن أحد الأسباب الأساسية لتوقف العمل بالمسرح لأكثر من 10أعوام هو وجود مقر نادى  المهندسين بالطابق الثانى للمسرح وهو ما أعاق عملية التطوير، وبعد نقل نادى المهندسين من المسرح تم عمل خطة ومقايسة كاملة لترميم المسرح وكان هناك حرص لإعادة المسرح على وضعه السابق.

 

وأضاف أن المسرح قام إيطاليون ببنائه منذ 77عاما وغني عليه أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ومحمد فوزي وهدى سلطان، ووقف على خشبته يوسف وهبى وأمينة رزق وغيرهم من المغنيين والفنانين،  وسنبذل قصارى جهدنا لكى يعود مسرح طنطا كما كان عليه فى سابق عهده ويغنى عليه كبار الفنانين.

وأضاف "سركيس" أن المسرح تم إخلائه من نقابة المهندسين فى عهد اللواء محمد نعيم محافظ الغربية الأسبق، فضلا عن مطالبته لوزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور بنقل تبعية المسرح للأوبرا، وكان ذلك من أحد أسباب تعطيل أعمال الصيانة والترميم للمسرح.

 

وأضاف أن هناك جهود تم بذلها من جانب أداب ومثقفين لإعادة تبعية المسرح للهيئة العامة لقصور الثقافة وبعد سنوات تم تحقيق الحلم وأصبح مسرح طنطا ملكية عامة لأهالى محافظة الغربية.

 

وأشار أن البنية الثقافية بمحافظة الغربية محدودة لعرض المسرحيات التي تنتجها مديرية الثقافة التى تنتج عددا ضخما من  المسرحيات، وأدى ذلك إلى استئجار مسارح مدارس المحافظة، والأندية، لعرضها للجمهور، مشيرا أن مسرح طنطا سيحل مشكلة أنفاق تكاليف باهظية من الميزانية على المسرحيات التى نقوم بعرضها على مسارح المدارس والأندية.

 

وأشار أن المسرح سيستقبل العروض الفنية المتميزة فى المسرح والفنون الشعبية والموسيقى العربية واستقبال الفرق الفنية المتميزة.

 

وعن عرض مسرح مصر على خشبة مسرح طنطا، أكد "سركيس" أن مسرح طنطا قيمته أعلى مما يقدمه مسرح مصر، ومسرح الدولة له مستوى أعلى من المسرح الخاصة، لافتا أن مسرح مصر يستهدف تحقيق أرباح ولا يتطرق للمستوى الفكرى والثقافى، ولكن دورنا كمديرية الثقافة عرض الأعمال الجماهيرية والفنية وفقا لشروط فنية.

 

وأشار جابر سركيس أن المسرح سيستقبل فرقة قصر ثقاقة التذوق " فرقة الموسيقى العربية"، ومسرحية قواعد العشق الأربعون، وفرقة التنورة التراثية وفرق الإنشاد الدينى إلى جانب عروض الأوبرا سيتم استضافتها، لتقديم كافة الأشكال الفنية التى تختلف مع أذواق المواطنين.

 

وأشار إلى  أن أنشطة هيئة قصور الثقافة مجانية ولا يمنع أن نفرض رسوم دخول رمزية لدخول المواطنين لمسرح طنطا حتى يشعر المواطنين بأهمية ما يقدم، وأيضا لتنظيم عملية الدخول والإقبال على مشاهدة العروض.

 

وأوضح أنه تم مخاطبة حى أول طنطا من قبل الادارة العامة لثقافة الغربية  لإزالة  التعديات الموجودة من قبل المحلات التجارية، وتم إزالة كافة المعوقات المحيطة أمام بوابات المسرح امام وبناء حوائط من الطوب الاحمر على الطرق المؤدية الى بوابات الهروب بين الاكشاك المحيطة للمسرح والاهتمام بميدان الجمهورية، كما تم الانتهاء من دهان الجدران المؤدية لأبواب الهروب والأبواب الجانبية حرصا على الشكل الجمالى للموقع، وتنفيذ الاشتراطات الأمنية الخاصة بنظام الحريق والحصول على شهادة من إدارة الحماية المدنية بالغربية بنتفيذ جميع اشتراطات امن الحريق المطلوبة والحصول على الإجازة الأمنية للموقع.

وأضاف أنه تم  تدريب47 من العاملين بالإدارة العامة لثقافة الغربية على أعمال الحماية المدنية، وتدريب الفنيين على أعمال الصوت والإضاءة والتكييف، لافتا أنه تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور أحمد عواض لاستلام المسرح والتجهيز لافتتاحه ببرنامج ثقافى وفنى على مدار ٣ أشهر لأبناء محافظة الغربية.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق