السبت، 18 أغسطس 2018 06:36 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو...خالد صلاح يكشف على "راديو النيل" سر هتاف صلاح عيسى داخل سجون الزعيم الراحل "تحيا جمال عبد الناصر"

كتب أيمن رمضان | 6/12/2018 5:39:52 PM

روى الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، فى الحلقة الـ27 من برنامجه الإذاعى "ولا يوم من أيامه"، اليوم الثلاثاء، قصة الراحل الكاتب الصحفى صلاح الذى كان ينحاز لوطنه حتى لو كان ضد أفكاره الحزبية أو جهة نظره الشخصية، وكيف أنه لم يخفى حبه للزعيم الراحل جمال عبد الناصر بعد قرار تأميم قناة السويس وهتف قائلاً:"تحيا جمال عبد الناصر" رغم أنه كان فى سجون عبد الناصر فى ذلك الوقت، لكن خلافه مع عبد الناصر و حبه للوطن لم يمنعه من  الانحياز للحقيقة.

فى بداية الحلقة قال الكاتب الصحفى خالد صلاح:"العلاقة بين الرئيس جمال عبد الناصر والصحفيين كانت غريبة بمعنى أن القريبين منه بيحبوه واللى بعاد عنه بيحبوه ايضاً حتى  من اللى اتحبس فى عهده كان بيحبه زى الاستاذ الكبير الراحل صلاح عيسى وهو واحد من اكتر الناس اللى كانت بتحب عبد  ..تعرفوا ان صلاح عيسى كان محبوس لما عبد الناصر اعلن تأميم قناة السويس ..واول ما صلاح عيسى سمع الخبر فى الاذاعة ..فط ونط ووقف على حيله فى السجن وقعد يهتف بصوت عالى : تحيا جمال عبد الناصر.. يعيش جمال عبد الناصر .. تحيا جمال عبد الناصر "..طبعا الشيوعين اللى معاه فى السجن او حتى باقى المساجين اللى من كل لون سياسى .. بصوا له باستغراب .. ايه الراجل اللى محبوس فى عهد عبد الناصر ويطلع يهتف بحياة عبد الناصر فى السجن دا ..وقعدوا يقوله هو ماله صلاح عيسى .. فيه ايه صلاح عيسى .. ازى انه محبوس فى زمن عبد الناصر ويطلع يهتف بحياته بكل الحماسة دى ".

وأضاف رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"قائلا:"لا ... الفرق بين صلاح عيسى وبينهم كبير .. صلاح عيسى كان بيحب مصر من قلبه ومش فارق معاه اى حاجة تانية .. مش فارق معاه يكون جو السجن ولا بره السجن .. مش فارق معاه ولذلك اتخلق اتجاه خاص بيه بعد كدا التيار الناصر اللى كان بعد كدا نموذج وطنى مختلف لتطبيق الاشتراكية بمفاهيم وطنية متطورة فى هذا العصر..صلاح عيسى كان من النماذج اللى ميهماش ابداً تكون راكبه مع السلطة..ميهماش ابداً واخد منصب أيه أو أنه فى السجن أو برة السجن ..وميهمهوش ابداً غير مصلحة مصر وكل كتابته كانت فى السكة دى" .

وختم الكاتب الصحفى خالد صلاح حديثه، قائلاً:" صلاح عيس فضل فى هذا النهج المشاغب طول الوقت وفضل مخلص لأفكار اليسار لكن مخلص لهذه الأفكار بطريقة صحفية وليست بطريقة حزبية..يعنى يفضل مصلحة البلد وتقييمه لهذه المصلحة وينحاز للمصلحة حتى لو كان من طرف خصم لأفكاره السياسية ..ولما حصل بعد كدا انفراجة فى عصر السادات ونشأت الأحزاب المصرية ظهر حزب التجمع وكان حزب مشاغب للرئيس السادات لأنه ضم كل قوى اليسار فى هذا الحزب ..شيوعيين وناصريين واشتراكيين ثوريين وغيرهم وكان صلاح عيسى من تصدر المشهد وقاد صحيفة الأهالى الصادرة عن حزب التجمع فى هذا الوقت وتزوج من السيدة الفاضلة الكاتبة الكبيرة الاستاذة أمينة النقاش وكانت أخت الاستاذة أمنية أيضاً صحفية وهى الاستاذة فريدة النقاش اللى اتجوزت مناضل يسار صحفى أخر هو الاستاذ حسين عبد الرازق وكان الرئيس السادات مسمى هذه المجموعة الصحفية باسم  عصابة الأربعة.. صلاح عيسى وأمينة وحسين عبد الرازق وفريدة النقاش وعصابة الأربعة فضلت طول الوقت عملا مشاكل ومشاغبات للرئيس السادات يمكن طوال فترة حكمه وتعرضواغ جميعاً للأزمات الصحفية ولكن طول الوقت ورغم اخلاصهم لأفكارهم السياسية كانت الصحافة والحقيقة مقدمة عن أى شئ أخر وده اللى خلى الاستاذ صلاح عيسى ربما فى أخر أيامه يتعاون كثيراً مع الدولة   ويشارك بعد كدا فى إصدار جريدة القاهرة اللى صدرت عن وزارة الثقافة المصرية فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك لما كان الاستاذ الفنان فاروق حسنى هو وزير الثقافة يعنى افكاره اليسارية لم تمنعه ابدا من أن يقود مجلة ثقافية كبيرة تصدر عن مؤسسة من مؤسسات الدولة".

وختم الكاتب الصحفى خالد صلاح حديثه، قائلاً:"الدرس اللى بناخده من الراحل الكبير صلاح عيسى أن المشاغبات لا تكون أبداً مشاغبات على جثة الوطن ..تكون مشاغبات لصالح الوطن..ده اللى علمو لينا أكبر مشاغب فى تاريخ الصحافة الراجل اللى هتف يعيش جمال عبد الناصر وهو فى سجن نظام جمال عبد الناصر..نقول أيه عن الوطنية ..نقول عن الفرق بين الصحفى السياسى والحزبى واللى بينحاز لافكاره على حساب الجقيقة والصحفى اللى بجد اللى بينحاز للحقيقة وبينحاز لبلده على حساب اى شئ صلاح عيسى االعظيم ولا يوم من ايامك".

برنامج "ولا يوم من أيامه" الإذاعى لخالد صلاح، يتناول المواقف الشخصية والخبطات الصحفية لجنرالات الصحافة بداية من التوأمين على ومصطفى أمين ومحمد حسنين هيكل ومحمد التابعى وأحمد رجب وموسى صبرى وغيرهم، وكواليس علاقتهم برجال السياسة والفن والثقافة.

ويركز خالد صلاح فى برنامجه الجديد على أهمية الصحافة فى تطور حركة التنوير، ودور كبار الكتاب فى تغيير وتشكيل الوعى العام المصرى فى الجوانب الاجتماعية والثقافية.

ويأتى البرنامج برعاية شركة we للاتصالات، وهايد بارك، ويذاع يوميا فى الثالثة والنصف عصرا.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق