الجمعة، 17 أغسطس 2018 05:46 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. وزير النقل خلال تفقده طرق غرب الإسكندرية: تشغيل تجريبى لكوبرى برج العرب قبل عيد الأضحى

الإسكندرية - جاكلين منير| 8/11/2018 11:29:30 PM

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل على إحداث نقلة نوعية وطفرة فى مشروعات النقل بمحافظة الإسكندرية، وأن الوزارة نفذت حزمة من مشروعات النقل جاءت بتكلفة مليار و400 مليون جنيه.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" خلال جولة تفقدية لعدة محاور مرورية وطرق غرب الإسكندرية أن مشروع تطوير وتوسيع المحور التنموى لمدينة برج العرب، شاملا الطريق وما به من كبارى، وإنشاء طرق خدمة فى الاتجاهين للمرحلة الاولى جاء بتكلفة 274 مليون جنيه، والمرحلة الثانية حتى سيدى كرير بطول 5 كم بتكلفة 180 مليون جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ كوبرى برج العرب العلوى بتكلفة 500 مليون جنيه والذى سيتم تشغيله تجريبيا قبل عيد الأضحى المبارك.

ولفت إلى أن مشروع المحور التنموى لمدينة برج العرب قد تم تنفيذ 70% من الأعمال الخاصة به مشيرا إلى أنه سيساهم فى الربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب وربطها بالطريق السريع وخدمة حركة المرورالمتجهة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.

وأكد على أن مدينة برج العرب سوف تشهد نقلة حضارية قريبا مع مد خط شكة حديد إلى برج الغرب بالإضافة إلى محور التعمير الذى قلص المسافة إلى مدينة برج العرب فى أقل من ربع ساعة.

من جهة أخرى أكد وزير النقل على أن مشروع محور الدخيلة اوشك على الانتهاء حيث تم الانتهاء من 99% من المشروع ومتبقى جزء صغير داخل الميناء وهو مشروع حيوى جدا سيعمل على حل الأزمة المرورية غرب الإسكندرية، حيث يسهل المشروع حركة خروج ودخول الشاحنات من وإلى ميناء الإسكندرية.

فيما أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل على اهتمامه الشخصى بتطوير قطار أبو قير كأحد خطوط السكة الحديد الداخلية بالإسكندرية، وقال أن القطار يمثل مرفق حيوى لوسائل النقل الجماعى حيث ينقل ما بين من 700 إلى 800 ألف مواطن يوميا.

وأكد وزير النقل على انة جارى كهربة قطار أبو قير ورفع القطار فوق سطح الأرض لتفادى التقاطعات وتقليل زمن الرحلة، وهو ما سينقل الإسكندرية إلى نقلة حضارية كبرى، مشيرا إلى أن سيتم العمل فذا المشروع وفق أولويات الخطة الاستراتيجية التى وضعتها الوزارة حيث سيتم طرح المشروع عقب الانتهاء من مشروع ترام الرمل الذى يبدأ التنفيذ فيه قريبا ليتم طرح قطار أبو قير خلال عامين ونصف تقريبا.

وخلال جولته بمدينة الحمام بمحافظة مطروح، وجه هشام عرفات وزير النقل، هيئة الطرق والكبارى برفع كفاءة مسافة من طريق سيوه مطروح بطول 80 كم المرحلة الأولى 30 كم والثانية 50 كم خاصة وأن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة العامة للطرق والكبارى تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات بمحافظة مطروح حيث أنه تم نهو مسافة طولها 60 كم من طريق مطروح إلى سيوه وتم رفع كفاءة وسائل الامان (تخطيط وعلامات إرشادية وعواكس) لمسافة 60 كم من الضبعة حتى رأس الحكمة بالاتجاه البحرى.

وأكد الوزير على انة جارى تنفيذ نفس المسافة فى الاتجاه القبلى ورفع كفاءة المسافة من 106 إلى 130 ومن 160 إلى 210 بطول 50 بطريق العلمين الضبعة.

و حول مشروع إنشاء 2 كوبرى أعلى مزلقان السكة الحديد بمدينة الحمام، صرح الوزير أن المشروع يهدف إلى إنشاء (2) كوبرى علوى للسيارات (شرقاً وغرباً) بمدينة الحمام ويبلغ طول الكوبرى الشرقى 530 مترا والكوبرى الغربى 710 أمتار بعرض 9 أمتار وبلغت نسبة تنفيذهما 30%ومن المقرر إنهاؤهما نهاية ابريل 2019.

وأضاف أن الكوبريين سيساهمان فى تخفيف الضغط على المزلقان الرئيسى والوحيد داخل المدينة مع خط السكة الحديد ولإمكان غلق المعابر غير الشرعية بأسوار على جانبى شريط السكة فيما بعد حفاظا على سلامة المواطنين وسهولة عبور السيارات والمشاة عند كل من (شرق المدينة) للقادم من برج العرب ومتجه إلى بحرى مدينة الحمام و(غرب المدينة) ليخدم القادم من الساحل الشمالى مروراً بمدينة الحمام ومتجه إلى طريق برج العرب قبلى وتحقيق عامل الأمان والسيولة المرورية فى الدخول والخروج من المدينة وذلك مع أخذ التوسعات المستقبلية للمدينة فى الاعتبار.

وتابع الوزير أعمال تنفيذ وإنشاء 2 كوبرى علوى للسيارات أعلى السكة الحديد بمدينة الحمام - بمحافظة مطروح بإجمالى تكلفة 110 ملايين جنيه، وأعمال إنشاء كوبرى سيدى كرير وطريق استاد مدينة برج العرب يرافقه الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق