قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو ..بعد صدور ضوابط موسم العمرة الحالى شركات السياحة تستغيث"مالحقناش نفرح بسبب سعر التذكرة"

كتبت: منة الله حمدى| 2/15/2017 7:13:47 PM

بعد توقف دام 6 أشهر فتحت وزارة السياحة باب توثيق العمرة بين الشركات المصرية ونظيرتها السعودية،كما وضعت ضوابط العمرة الخاصة بموسم 1438هـ - 2017، الصادرة لشركات السياحة العاملة فى مجال العمرة.

فسبب الظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد من تحرير سعر الصرف المصرى، والقرار الملكى الذى تم تعديله مؤخراً بفرض 2000 ريال سعودى على كل معتمر،تأخر إصدار ضوابط العمرة لهذا العام مما أضاع عمرة المولد النبوى على المصرين هذا العام .

كاميرا "فيديو7 "قناة اليوم السابع المصورة،تجولت بين بعض شركات السياحة الدينية فى مصر لترصد مدى تاثير صدور القرار عليهم وهل هناك موافقة تامة على القرار أم يوجد بعض الإعتراضات،فإلتقينا مع مندوب أحد شركات السياحة رفض ذكر إسمه وتصويره حيث قال"القرار متأخر جداً،6 شهور تأخير كتير جداً مين هيشيل خسايرهم غيرنا شركات وأفراد".

وقال أحمد سعد مندوب لإحدى سركات السياحة الدينية،أن موظفى الشركات أكثر الفئة التى تعرضت للضرر بسبب تأجيل صدور الضوابط،حيث أنها لم يتغير فيها بند واحد فلماذا التأخير فى صدور الضوابط،وأما عن أسعار الحج والعمرة هذا العام فقال "سعد"الأسعار هذا العام ستتضاعف هذا العام لتصل إلى 12 الف جنيه الرحلة 3 نجوم .

"مالحقناش نفرح بفتح العمرة مع صدمة سعر تذكرة الطيران"بهذه الكلمات بدء عامر محمد مدير مبيعات إحدى شركات السياحة الخاصة حديثه مع "فيديو 7"،وأضاف أن الفترة الماضية كانت بمثابة أيام عجاف على شركات السياحة،هذا بخلاف أسعار تذاكر الطيران التى حددتها مصر للطيران التى أصبح سعرها 5570 جنيهاً بدلاً من 2700 جنيهاً،فهذا السعر مبالغ فيه لأقصى درجة،وتابع"عامر" أن تذكرة الطيران فقط هذا العام تماثل سعر برنامج العمرة شاملة فى العام الماضى فالأسعار زادت الـ100% .

وأضاف"عامر على"أن المدهش والغريب فى الاحداث الأن هو أن سعر تذكرة الرحلة إلى جدة 2000 بينما سعر تذكرة العمرة 5570 جنيه،فمن الممكن أن يكون على متن طائرة واحدة شخصان متجهان إلى نفس المكان  بنفس الدرجة وكل منهم بسعر مختلف،وتابع "فتح الباب مرة أخرى بهذه الطريقة المقصود منه تعويض خسائر مصر للطيران فى الفترة السابقة فقط.

وقال مندوب أحد مندوب شركات السياحة الدينية الخاصة رفض ذكر إسمه وتصويره،"الشركات خلاص خسرت الموسم إللى كان بيضم الناس البيسط والشعبية والغلابة خلاص كده خلصت ".

ومن جانبه قال أسامة عمارة أمين عام غرفة شركات السياحة تعليقاً على صدور ضوابط العمرة الخاصة بموسم 1438هـ - 2017،أن عدد الشركات التى تقدمت بعقودها لتوثيق العمرة فى موسم رجب وشعبان ورمضان أكثر من 350 عقد حتى الأن.

وأضاف أمين عام غرفة شركات السياحة، أن اهم النقاط الخاصة بالضوابط هذا الموسم فتح بالتسيق مع الوزارة المسافات لمكة كى بنعطى فرصة أكبر للشركات لتقدم خدمة مميزة لعملائها،ثانياً لا يوجد سقف محدد لعدد المعتمرين ولا لعدد الشركات ,وتابع"عمارة "ان اول رحلة عمرة ستبدأ فى 29 مارس القادم الموافق 1 رجب ولمدة 3 شهور.

وصرح "اسامة عمارة"أن إرتفاع سعر العمرة أدى إلى إرتفاع سعر تذكرة الطيران بشكل كبير ولذلك سيتم التواصل مع شركات مصر للطيرا للمحاولة لحل وسط يرضى الجميع لأسعار التذاكر ,بحيث تكون عناصر التكلفة التى تتم بالعملة المصرية لا يجب أن تزيد على الإطلاق،ومع إرتفاع الدولار سينعكس على أسعار البرامج فمن المتوقع انها ستزيد فالحد الأدنى لا يقل عن 60% .

بينما قال محمد شيمكو عضو لجنة السياحة بمجلس النواب،أن السبب فى هذا الإشتباك بين شركات السياحة ومصر للطيران هو الحظر السياحى على مصر وتأثيره ارتفاع سعر الدولار على تكلفة الوقود.

وصرح عضو لجنة السياحة  "أن الطائرة  لها رحلتين ذهاب وعودة،فى السابق كانت الزيادة على رحلة الذهاب فقط لأن الشركة سيعود معها عملاء أخرين ولكن الأن فإن الزيادة على الذهاب والعودة،وهذا سيطبق على كافة الرحلات السياحية إلى كافة أنحاء العالم ،لأن هناك حظر غير معلن فإذا إنتهى الحظر على السياحة المصرية فمن السهل إنخفاض التذاكر السياحة.

وإقترح النائب البرلمانى محمد شيمكو ،أن تقوم غرفة السياحة بعمل دعم لتذكرة الطيران أو تحاول ان تنسق مع شركة مصر للطيران لأن يكون التخفيض من نسبة الربحية، هذا فى ظل مواجهة مشكلة حلها ليست فى أيدنا آلا وهى الحظر السياحى .





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق