الأحد، 24 سبتمبر 2017 10:35 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. "أم القنابل والشبح والدمار" تسيطر على سوق البلح فى رمضان

كتب إبراهيم سعيد| 5/20/2017 11:27:41 AM

لا تخلو مائدة رمضانية من البلح، حيث تتعدد أنواعه وألوانه وأسماؤه فمنه الفاتح والداكن ومنه الجاف واللين، ويطلق التجار عليه أسماء مستعارة لأسماء الفنانين والمشاهير ولاعبى كرة القدم، لإضفاء جو من الفكاهة والدعابة تجعل من أسمائه علامة مسجلة فى أذهان الزبائن وتجعل من يسمعها يتهافت على تلك الأسماء، بل وتجعل الزبون شغوفًا بانتظار الشهر المعظم لشراء البلح ويسأل التجار على أسماء شهرته كل عام.

 

وقامت كاميرا "فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، بجولة داخل وكالة البلح بالساحل "شبرا"، لرصد الأسعار، والأنواع الجديدة للبلح، والأسماء المستعارة التى أطلقها التجار هذا العام، وحركة البيع والشراء وإقبال المواطنين على الشراء والفروق فى الأسعار بين رمضان الحالى والأعوام الماضية.

 

فى البداية يقول سمعان مؤمن، تاجر بلح، أن سعر الكيلو هذا العام يبدأ من 9 جنيهات، و25 جنيها ويصل إلى 55 جنيها، أما أنواع البلح فإنها تشمل "برتمودا" وسعره بيبدأ من 17 جنيها، و"عينات" وسعره 20 جنيها، و"قنديلة" وسعره 30 جنيها، مشيرا إلى أن سعر كيلو البلح السنة الماضية كانت تبدأ من 3.5 جنيه، لكن هذا العام تبدأ من 9 و8 جنيهات.

 

وأوضحت الحاجة وفاء، تاجرة بلح، أن الكيلو يبدأ من 9 جنيهات، وأسماء الشهرة للبلح هذا العام منها "أم القنابل، الشبح، الدمار، قرن الغزال، عيون صفية، روبى"، أما الأنواع الجديدة فمنها "قرقودا، شاميو بيضا، مخاليط"، مشيرة إلى أن الإقبال متوسط حتى الآن من الناس ونتمنى يزيد خلال الأسابيع الجاية.

 

ويشير مدبولى محمد، تاجر بلح، إلى أن أسماء الشهرة للبلح هذا العام "روبى، عيون صفية، قرقودا"، وسعر الكيلو يبدأ من 8 جنيهات، أما أسعار بلح العجوة تبدأ من 18 جنيها وتصل إلى 45 جنيها، موضحا أن إقبال المواطنين على الشراء حتى الآن "معقول"، ومن الأنواع الجديدة هذا العام "شاميو بيضا، ومخاليط"، ودول اسعارهم من 18 جنيها.

 

وتضيف الحاجة فاطمة، تاجرة بلح: "إن التجار طرحوا البلح هذا العام بالأسواق مبكرا وبدأنا منذ 3 أسابيع، حتى يكون هناك فرصة أمام الناس لشراء ياميش رمضان وتخزينه فى البيت"، موضحة أنه بالنسبة لأسعار هذا العام يبدأ الكيلو من 8 جنيهات بزيادة 4 جنيهات عن العام الماضى، أما الأنواع الجديدة فهى "شكوتى، برتمودا، شاميو بيضا" ويبدأ سعرها من 20 جنيها.

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق