الإثنين، 23 أكتوبر 2017 09:44 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. السمنة وفيروس سى ومرض السكر أهم مسببات دهون الكبد

كتب: حازم سعد| 6/14/2017 12:22:35 PM

أكد الدكتور وليد أحمدى أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الزقازيق، أن الكبد الدهنى هو زيادة حجم الدهون بالكبد أكثر من 5 % من وزن الكبد.

وقال إنه فى 80 % من الحالات يكون كبد دهنى حميد، أى غير مصاحب لارتفاع فى انزيمات الكبد، موضحا أن دهون الكبد أيا كانت مصاحبة لارتفاع فى أنزيمات الكبد أو غير مصاحبة لارتفاع الأنزيمات فلابد من معرفة سبب زيادة دهون الكبد، مشيرا إلى أنه لابد من خفض الوزن التدريجى لأن السمنة تعتبر أحد مسببات دهون الكبد.

 وأضاف أنه يجب خفض الوزن بشكل تدريجى ،وعدم خفضه بشكل مفاجئ، مؤكدا أن خفض الوزن المفاجئ يؤدى الى تراكم الدهون بالكبد ، ويزيد من معدل تكوين حصوات المرارة.وأكد أنه يجب أن يحتوى طعامنا على نسبة صغيرة من الدهون لتجنب تكوين حصوات بالمرارة.

وقال إن مرض السكر من العوامل المسببة لدهون الكبد، موضحا أن دهون الكبد تجعل شكل الكبد فاتح اللون، مشيرا إلى أنه من ضمن العوامل المسببة لدهون الكبد هو فيروس سى، وبالتالى لابد من علاج فيروس سى لكى نتخلص منها، وأن هناك أسباب أخرى غير معروفة للإصابة بالكبد الدهنى .

وأوضح أن مريض متلازمة اكس أو سندروم اكس يعانى من تراكم الدهون فى منطقة الخصر، وارتفاع فى مستوى دهون الدم ، وهذا الشخص يحتاج الى رجيم ونظام رياضى، ومهم جدا الرجيم مع التمارين الرياضة  وتناول الخضراوات والفواكه الطازجة ، مؤكدا أن هذا المريض يتم علاجه بممارسة الرياضة ، موضحا أن 75 % من الحالات المصابة بدهون الكبد تكون حالات بسيطة ،وربع الحالات لابد أن نهتم فيهم بفيروس سى ،و السكر، والاهتمام بأنزيمات الكبد والسمنة.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق