الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 05:50 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. لمريض السكر : تناول الكحك على سبيل التذوق ومتنساش الرياضة

كتبت أمل علام| 6/16/2017 2:22:13 PM

أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر بطب القاهرة، رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، أنه فى رمضان يتأثر الوزن، وقبل العيد هناك بعض المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية المرتبطة بالعيد، ولا بد لمرضى السكر من زيارة الطبيب لضبط  نسبة السكر فى الدم، وضبط جرعات الأنسولين .

وقالت إن المشروبات الرمضانية يمكن تناولها ولكن بشروط ، فيمكن أن نخفف التمر هندى أو الخروب ، ونضع عليه بدائل سكر ، مشيرة إلى أن هناك بدائل للسكر آمنة تماما ، ولا نخاف  من استخدامها مثل السكرلوز ، وعصائر الفاكهة الطبيعية التى يمكن صنعها فى المنزل.

 

وأشارت إلى أن العيد على الأبواب وهناك أنواع من الحلوى تعودنا على تناولها فى العيد مثل الكحك ، والبسكويت ،والغريبة ، والتى تعمل على رفع مستوى السكر فى الدم ،لانها تحتوى على سعرات حرارية مرتفعة ،وتمثل خطورة على مريض السكر، لذلك لابد أن يأخذها مريض السكر على سبيل التذوق .

 

وتقدم الدكتورة ايناس شلتوت بعض النصائح الهامة لمريض السكر لتناول الكحك والبسكويت بدون إرتفاع فى سكر الدم:

أولا : تناول البسكويت أو الكحك على سبيل التذوق فى اليوم الأول للعيد، بحيث يمكن تناول كحكة واحدة، لأنه يحتوى على سعرات حرارية مرتفعة.

 

ثانيا :الحركة بعد الفطار للتخلص من السعرات الحرارية بعد الفطار لكى نفقد بعض السعرات الحرارية ، فكلما تجنبنا الحلويات كان أفضل.

ثالثا : ضبط العلاج والعودة للجرعات الأولى التى كنا نأخذها قبل رمضان ،موضحة أن المرضى الذين قللوا جرعات الأدوية لابد للعودة للجرعات الأولى.

 

رابعا :التحليل باستمرار مؤكدة أنه لابد أن نحلل فى المنزل ، لمعرفة مستوى السكر فى الدم.

 

وشددت على ضرورة أن يكون هناك جهاز تحليل للسكر فى المنزل لكى نحلل باستمرار. 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق