قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. حكاية عمارة يعقوبيان الحقيقية

محمد فتحى عبد الغفار| 6/18/2017 1:30:00 PM

عمارة سكنية تحمل رقم 34 تقع فى قلب شارع طلعت حرب بوسط القاهرة، أسسها المليونير جاكوب يعقوبيان عميد الجالية الأرمينية عام 1937م، وكانت تضم فى ذلك الوقت سكانا من ديانات وأعراق مختلفة ولكن بعد ثورة يوليو 1952م تحولت ملكية الشقق.

 

عامين كاملين هما عمر بناء عمارة يعقوبيان، خرجت بعدها تحفة معمارية جاوزت كل توقع لدرجة جعلت صاحبها يطلب من المهندس الإيطالى أن ينقش على بابها من الداخل "إسم يعقوبيان" بالعربية وبالحروف اللاتينية على أن تكون كبيرة وتضاء ليلا بالنيون وكأنه يخلد إسمه ويؤكد ملكيته للمبنى البديع.

 

10 أدوار شاهقة على الطراز الأوروبى الكلاسيكى الفخم مقرونة بشرفات مزدانة بتماثيل لوجوه إغريقية منحوتة على الحجر والأعمدة والدرجات والممرات كلها بالرخام الطبيعى.

 

غازل هذا الوصف يوما ما أحد أهم مؤلفى السينما فقرر تجسيده على أرض الواقع .. تلك كلمات علاء الأسوانى فى روايته الشهيرة "عمارة يعقوبيان" واصفا العمارة التى قرر وحيد حامد أن يخلدها فى السينما المصرية، لكن هذا الوصف للمبنى الرائع لم يقف فى السينما عند هذا الحد بل خلدت الشاشة الصغيرة الكثير من الأماكن.

 

تناولها الروائى علاء الأسوانى، فى روايته "عمارة يعقوبيان التى أثارت ضجة واسعة، وتحولت إلى فيلم لا يقل إثارة عن الرواية، ثم إلى مسلسل لكنه لم يلق نفس شهرة الفيلم، والغريب أن الفيلم لم يتم تصويره فى العمارة ذاتها، ولكن تم تصويره فى المبنى رقم 2 بشارع معروف المتفرع من طلعت حرب.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق