الإثنين، 20 نوفمبر 2017 10:51 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. أهالى قرى "القوصية" يشكون نقص مياه الرى لزراعة الأراضى

أسيوط محمود العجمي| 8/7/2017 11:49:06 PM

سادت حالة من الإستياء والغضب بين المزارعين فى 5 قرى تابعة لمركز ومدينة القوصية بمحافظة أسيوط، بسبب نقص مياه الرى فى الترع والمصارف، ما يهدد ببوار الأراضى الزراعية خلال الموسم الصيفى.

"اليوم السابع" التقى عدد من المزارعين بقرى مركز القوصية بمحافظة أسيوط، ويقول سامح إسحاق واصف "مزارع" بقرية التتالية: إن هناك نقص مياه الرى بترعة إيراد الدير المحرق بمركز القوصية، منذ ما يقرب من شهر، ما يهدد المحاصيل الزراعية بالتلف والأراضى بالبوار".

وأضاف إسحاق، إن المحاصيل لم يتم ريها منذ فترة  كبيرة خاصة محصول " الذرة الشامية و فول الصويا و الذرة الرفيعة"، وتأخر دورة مياه الرى التى تصل إلى 5 قرى وه " التتاليه، و خشبة، والمنشاه الكبرى، وبلوط، والتمساحية"، ما يهدد المزارعين بضياع محاصيلهم.

بينما وجه المزارع "موسى إبراهيم" بالقوصية، رسالة استغاثة للمسئولين في المحافظة ومديرية الرى بضرورة العمل علي حل مشكلة جفاف مياه الرة بالترعة في أقرب وقت ممكن، حفاظا علي عدم تلف المحاصيل الزراعية، قائلا:" ده قوتنا وقوت أولادنا ".

وأشار حمدي إبراهيم، مزارع بقرية التتالية، أن ترعة إيراد الدير المحرق تتغذي بالمياه من الترعة الإبراهيمية، وتقدمنا بالعديد من الشكاوى لمسئولى الرى بالقوصية لحل مشكلتهم و فتح دورة مياه الرى ولكن دون جدوى، مؤكدًا أنهم يعتمدون على الرى الارتوازي من الماكينات.

فيما لجأ أحد المزارعين  إلى القيام  بمحاولة تنظيف الترعة وإزالة القمامة التى تتسبب فى حجب المياه عن الترعة وينتج عنها رائحة كريهة.

من جانبه، قال إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، لـ" اليوم السابع"، إنه تم مخاطبة المسئولين في مديرية الري بالمحافظة بفتح المياه لقرى القوصية المتضررة من طول فترة المناوبة لمياه الرى، وإعادة ضخ المياه إلي ترعة إيراد الدير المحرق، فضلا عن القيام بالمرور على الترع وإزالة القمامة والمخلفات التى تعيق وصول المياه إليها.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق