الجمعة، 24 نوفمبر 2017 11:22 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. "كابتن علا" أول سيدة تعلم الفتيات قيادة السيارات بسوهاج

سوهاج – عمرو خلف| 8/11/2017 10:37:23 AM

رحلة طويلة على مدار سنوات بدأتها سيدة بمحافظة سوهاج لتعليم قيادة السيارات للفتيات والسيدات، حفرت لنفسها اسما ذات شهرة واسعة لهذه المهنة خاصة إنها فى محافظة من محافظات الصعيد، ونجحت نجاحا كبيرًا خلال سنوات قليلة جعلت الكثير من الفتيات والسيدات يقبلن عليها إقبالا غير مسبوق، نظرا لأنها "امرأة" استثنائية " ولم تحدث من قبل خاصة وان جميع الذين يقومون بتعليم السيدات كانوا رجالا.

"الكابتن علا " أو "المرأة الاستثنائية"، كما تحب أن يطلقون عليها لم تلتفت لنظرات الجميع بمحافظة سوهاج، خاصة وأنها سيدة محترفة تقوم بتعليم القيادة وواصلت نجاحها وإقبالها على ذلك، وأصبحت مهنة لها حيث قامت حتى الآن بتعليم 400 فتاة وسيدة بالمحافظات من خلال كورس للقيادة 8 حصص فقط، ولها طرق بسيطة فى تعليم القيادة تجعل المتدربات يتعاملن معها بكل مودة وثقة.

 "اليوم السابع" التقى الكابتن علا محمد رشوان، 37 عاما، وحاصلة على بكالوريوس تجارة، وقالت، إنها بدأت قيادة السيارات عام 2000 بعد أن كانت تراقب أشقائها أثناء القيادة، ففكرت فى تعلم القيادة وفى أول حصة لها اصطدمت سيارتها بآخرى فكان ذلك دافعا قويا فى التعلم بسرعة، وأصرت على ذلك ثم بدأت فى النزول بالسيارة بمفردها حتى اتقنت القيادة وقامت فى عام 2003 باستخراج رخصة قيادة ثم بعدها قامت بقيادة السيارة من محافظة قنا إلى سوهاج وكانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية لها حيث احترفت القيادة تماما.

وتابعت الكابتن علا حديثها قائلة:" بحثت عن فرصة عمل بعد تخرجى من الجامعة ولكنى لم أجد الفرصة المناسبة فقررت وقتها تعليم الفتيات والسيدات قيادة السيارات، وكانت أول مرة فى محافظة سوهاج واستشعرت وقتها أن القرار قد يكون غريبا على الجميع، ولكن كان لدى إصرار وعزيمة أن أصنع لنفسى شيئا خاصة وأن المرأة مهضوم حقها فى محافظات الصعيد، وبالفعل اتخذت القرار رغم صعوبته وكان بمثابة سعادة كبيرة للفتيات خاصة الطالبات حيث أن أسرهم كانوا يشعرون بطمانينة لتعليم بناتهن القيادة على يد سيدة".

وواصلت الكابتن علا حديثها قائلة: "شعرت بسعادة بالغة مع بداية تعليم الفتيات والسيدات فى شهر أغسطس 2014 وبدأت الاتصالات تنهال على مع تعليم بعض الفتيات القيادة ومدة الكورس 8 حصص، ومن وقتها وضعت لنفسى هدفًا وطريقا للنجاح وكانت فى البداية هواية بالنسبة لى، ولكن أخذتها مهنة بعد ذلك، خاصة مع تزايد الأعداد بصورة كبيرة، وقمت حتى الآن بتعليم 400 فتاة وسيدة القيادة من جميع الفئات، فمنهم الطبيبات والمستشارين السيدات والطالبات والمهندسات والأرامل والأميات وغيرهن، وأقوم بتعليمهن على كورنيش سوهاج الجديد فى البداية ثم بعدها نسير وسط السيارات والطرق إلى أن تتعلم القيادة بصورة جيدة.

وتضيف الكابتن علا، لقد قمت بتعليم سيدة على سيارة تاكسى لآنها كانت تقوم بتوصيل أولادها إلى المدرسة وزوجها يعمل بالخارج وترك لها التاكسى، وبالفعل قامت بتوصيل أولادها إلى المدرسة وكانت فى قمة السعادة.

واستطردت الكابتن علا حديثها قائلة: أرفض تعليم الرجال قيادة السيارات تماما بسبب المضايقات، لآنى معلمة سيدات فقط، وبسؤالها عن تعرضها للمضايقات قالت الكابتن علا:" نعم تعرضت كثيرا للمضايقات من الرجال أثناء تعليم الفتيات والسيدات القيادة وأحيانا المعاكسات، ولكن لا أنظر إلى ذلك مطلقا والأمور تمر بسلام فى كل مرة".

وعن المواقف المضحكة التى صادفتها قالت الكابتن علا:" إن الكثير من الفتيات والسيدات يستخرجن رخصة القيادة، وبعدها شاهدنى أحد افراد الأمن من المرور فقال لى وهو يبتسم " حسبى الله ونعم الوكيل خليتى بنات سوهاج كلها بتسوق فى الشوارع " فضحكت كثيرا وكان ذلك بمثابة سعادة لى لنجاجى فى ذلك.

واختتمت علا حديثها قائلة:" طموحى كبير جدا بانى أولا اقوم بتعليم كل السيدات القيادة فى محافظة سوهاج، وأن يكون لدى مدرسة قيادة لأول مرة فى الصعيد وتساعدنى المحافظة وإدارة المرور فى ذلك بسهولة ويسر".

فيما قالت هبة أحمد، حاصلة على ليسانس اداب اعلام ومن الفتيات اللاتى تعلمن القيادة على يد الكابتن علا، إنها تشعر بسعادة كبيرة من تعليمها القيادة خلال أيام قليلة وعندما علمت أن الكابتن علا تعلم الفتيات أسرعت لتعلم القيادة خاصة وأنها مشهورة فى محافظة سوهاج، وهى الآن تستطيع القيادة بمفردها دون أى مشاكل وفى طريقها لاستخراج الرخصة.

فيما قالت أخرى، أنها تعلمت القيادة مع الكابتن علا خلال أسبوع فقط، فهى لديها خبرة كبيرة فى تعليم القيادة والتعامل مع الفتيات بدون عصبية، وكانت تشعر بسعادة بعد تعلمها القيادة، خاصة وأن لديها سيارة وكانت لا تقودها.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق