الأربعاء، 23 أغسطس 2017 08:24 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو ... "دق الهون" و"رش الملح" وشراء الإبريق والشمع عادات المصريين لسبوع المولود

كتب – إبراهيم سعيد| 8/11/2017 4:30:00 PM

"السبوع" هو الاحتفالية الرئيسة بالمواليد الجدد في مصر، ومناسبة تشهد مجموعة من الطقوس التي تجري احتفالاً بالمولود لتهيئته لمواجهة الحياة.

وتُسمّى المناسبة بهذا الاسم لأنها تجري احتفالاً بمرور أسبوع على ولادة الطفل. وتأتي في اليوم السابع لأن هذا اليوم له مدلولات ثقافية عند المصريين منذ القدم إذ كانت نسب وفاة المواليد في أيامهم الأولى مرتفعة، وكان إذا أتم المولود يومه السابع يًعتقد أنه صاحب حظ في الحياة ويتم الاحتفال به.

لذلك أصبحت حفلات السبوع ذات طابع مميز ربما ابتعدت قليلًا عن تقاليد السبوع المتوارثة لتظهر صيحات وبنود جديدة. حيث ظهرت كيك السبوع والكب كيك والديكورات والبالونات المختلفة بالألوان الموحدة (الأزرق للأولاد والوردي للبنات) وبطاقات الدعوة وغيرها من المظاهر، ذلك بجانب الحفاظ على بعض العادات القديمة في السبوع مع تجديدها مثل "دق الهون" و"رش الملح" وشراء الإبريق والشمع وغيرها من العادات.

وتتشابه تقاليد الاحتفال بالسبوع في كل أرجاء مصر لكنها تختلف في التفاصيل، وهي تقاليد تصحبها الأغاني التراثية وبعض الأغاني الحديثة المشتقة كلماتها من الأغاني التراثية.

فيما قامت كاميرا " فيديو 7 " قناة اليوم السابع المصورة ، بجولة الى سوق العتبة والموسكى التى يشتهر باحد الاسواق التى يتوافر بلوازم السبوع هي منطقة درب البرابرة وهي من أقدم الأماكن ومن أشهر الأماكن في القاهرة

ويقول عبده مصطفى صاحب أقدم محلات في درب البرابرة ، إن الزبون اليوم يقبل على شراء الألعاب الصينية والتي أصبحت متنوعة عكس السابق فمع ارتفاع الأسعار جاءت هذه البضاعة لتحل تلك الأزمة فمثلا الألعاب البلاستيكية تتراوح أسعار الجملة بين 15 جنيها إلى 30 جنيها، والألعاب الخشبية تبدأ من 46 جنيها للجملة وهناك أيضًا الخزف والصينى والنحاس وذلك لإرضاء جميع الأذواق والمستويات، أما الغربال والزير والقلة والهون فتتراوح أسعارهم على حسب نوع الزينة، ومتوسط تكلفة السبوع تبدأ من 400 جنيه.

كما يقول عمرو الشافعى احد أصحاب محلات السبوع بمنطقة درب البرابرة ، ان اعداد شنطة السبوع المولود تختلف من مولود " ذكر أو انثى "  الاذواق ويوجد فى كل شنطه تحف مميزه والسبوع سواء الحمص و الفيشار وتعطى للحاضريين ونقوم بأحضار الغربال الذى سيضعه فيه المولود ويجب أختيار لونه وشكله على حسب نوع المولود سواء انثى او ذكر ويوجد منه اشكال متطوره منها منتج مصرى او صيني .

ويتمنى أصحاب محلات ولوازم السبوع  بمنطقة درب البرابرة تحسين الصناعة المصرية والتجدد فى الابتكارات التخف والتماثيل بحيث تناسب الاسواق المصرية لتنشيط حركة البيع والشراء وتجديد العادات المصرية بعمل السبوع والعقيقة للمولود و الابتعاد عن المنتجات الصينية وعدم الاحتياج للاستيراد  من الخارج .

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق