الخميس، 23 نوفمبر 2017 01:26 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. صانع نجف "المشاهير" : بكيت عندما رأيت نجف مصرى يحلق فوق رأس الرئيس

محمد فتحى عبد الغفار| 9/11/2017 1:30:00 PM

حاورت عدسة "فيديو 7" على حسن أو صانع نجف المشاهير، شاب فى مقتبل العمر يبلغ 37 عاما يعمل فى مجال التحف والأنتيكات منذ نعومة أظافره، أحب الصنعة وأحبته ودفعه حب التعليم فيها إلى السفر خارج مصر لدول كثيرة لكسب الخبرة وتبادلها مع "الخواجات"، امتهن صناعة النجف والأخشاب وقام بتصديرها إلى كل دول العالم، هدفه أن تصبح مصر دولة رائدة فى الصناعات اليدوية معللا ذلك بأنها تستطيع أن تجلب ضعف ما تجلبه قناة السويس من العملة الصعبة سنويا.

 

وقال "حسن"، إن صنايعية ورشته هم من قاموا بتصنيع النجف الموجود داخل قاعة الماسة وهى أول قاعة خطب منها الرئيس عبد الفتاح السيسى الشعب المصرى فالنجف موديل "كانز فرنساوى" صناعة يدوية مصرية 100% قمنا بتصنيعها فى ورشنا الخاصة.. احساس لا يوصف عندما شاهدنا أعمالنا فوق رأس الرئيس مشهد لا يوصف فكنا فى غاية السعادة عندما رأينا النجف اللى صنعناه بأيدينا على شاشات التليفزيون.

 

واستطرد، عندما رأينا النجف مزين القاعة التى خطب منها الرئيس أول خطاب له حسينا إننا عملنا حاجة للبلد وكنا فى غاية السعادة أن الصناعة اليدوية ستسطع من جديد.. وأنا هناك نجفة صناعة مصرية تحلق فوق رأس الرئيس ومكنتش متخيل انى أشوف النجفة فى التليفزيون.. عملنا بدأ يبان فى كل مكان.. مصر هتبقى أحسن بعد ما الرئيس بدأ بأعمالنا وبكره أحسن أن شاء الله.

 

واستكمل "صانع النجف"، الرئيس قدم لنا قوة دفع كبيرة لما شوفنا شغلنا وصناعة بلدنا.. بدأنا نتميز فى أعمالنا أكثر وبدأنا نصدر لكل دول العالم وبنكون مبسوطين أكتر لما بنشوف شغلنا جوه بلدنا.. بنصدر لفرنسا وأسبانيا وإيطاليا وشغلنا فى كل دول العالم.. هناك فى الخارج بيبعوا شغلنا على أنه منشأ بلدهم وبيبعوه بالغالى.. لازم نركز على الصناعة حتى نثبت للعالم اننا موجودين والصناعة اليدوية فى مصر رائدة جدا وبدون صناعة لا وجود لنا على الخريطة.. بعنا نجف لإبنة أمير الكويت "نوال الصباح" والفنان الراحل محمود عبد العزيز وكثير من النجوم.

 

وأشار "حسن" إلى أنه يجوب دول العالم لعمل تصاميم جديدة فهناك أبليك فرنسى قمنا بتصنيعه داخل مصر هتشوفوه فى العاصمة الإدارية الجديدة ده موديل جديد وبنحاول نجمع موديلات تانية نصنعها هنا.

 

وأوضح، "كتبت مشروع عن الصناعة اليدوية نفسى الرئيس يتبناه مشروع مهم جدا نقدر نرفع بيه اقتصاد الدولة وهنقدر نخلى مصر قدام هنستعين فيه بالشباب الصغير.. إزاى نستفاد من الأجيال من كل جيل فى مصر عندنا شباب كتير مش عارفين نستفيد منها مشروعى بيقول إزاى مصر تقف على حيلها من خلال الشباب ديه؟".

 

واستكمل، "الصناعة اليدوية بدأت تتعادل مع أى صناعة أخرى.. نفسنا نستفيد من الأجيال اللى موجودة عندنا التاريخ وعندنا كل الإمكانيات ولكن ينقصنا التخطيط والإدارة.. نفسى الرئيس يتولى ملف مشروع الصناعات اليدوية أرباحها كبيرة جدا.. الدولة حاليا تحتاج مشروع بأقل تكلفة خاصة واننا لا نملك الماديات الحالية.. نحتاج أن نبدأ بأقل تكلفة فليس لدينا موارد أو ميزانية تسمح بذلك.. التعليم المهنى موجود فى مصر بس محدش بيخرج بيكون متعلم حاجة.. مشروعى كبير وبتكلفة أقل وأرباحه كبيرة جدا خاصة اننا بارعين فى الصناعة اليدوية لأنها مطلوبة فى كل حته فى العالم وبيهدف لتدريب الشباب الصغير بعد مرحلة الإعدادية بدلا من أن نتركه لشغل التكاتيك وخلافه أو أن نتركه للشارع وتندثر الصناعات نتيجة هجرها والبحث عن المكسب اليومى السريع".

 

وتمنى "حسن"، "نفسى كل شباب مصر يكون له صنعه وخبره ونهدف إلى نقل الخبرة إلى الأجيال القادمة بدلا من الاندثار.. مصر مش محتاجة مشروع مكلف مصر محتاجة مشروع أرباحه كبيره وبتكلفة أقل تعتمد على حرفية الصنايعى.. نفسى أقعد مع مسئول وأقوله يعنى إيه أقل تكلفة نفسى أقابل فخامة الرئيس واتمنى أنه يتبنى مشروعى".

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق