الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 10:20 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو..ستات بـ100 رجال فى الشرقية .. مني تعمل فى الجزارة منذ 25 عام جزارة وزبائنها من رجال الاعمال و المشاهير

الشرقية – إيمان مهنى| 9/15/2017 4:07:59 AM

 ايمان تتحدي التحرش و المضايقات بكافية  "بينك "   ..أسماء تنشأ شركة تأكسى لتوصيل السيدات والأطفال فقط  

" ست ب 100 " هو المثل الذى ينطبق على 3 نماذج قوية للمرأة فى محافظة الشرقية ، فنجد الجزارة و سائقة التاكسي و صاحب مقهي سياحي ، الأمر الذي  لم يكن بغريب علي تلك مدينة العاشر من رمضان .

وفي حي الكيرهاوس هو من اقدم المجاورات في  المدينة ، التقي اليوم السابع بسيدة "مني قاسم محمود "   الملقبة بـ" مني الجزارة "  ، ذات 45 عاما بالرغم من عملها الشاق الا أنها تحمل  طاقة من حنان  و حب لكل من حولها تشملهم برعايتها .

عن اقتحامها مهنة الجزارة  تقول  " أعمل فيها منذ أكثر من 25 سنة ،  فعائلتي  تعمل جميعها بالجزارة ، و إرتباطي العاطفي بوالدي جعلني مرافقته طوال اليوم في محل الجزارة ، و في سن 15 عاما بدأت أمسك السكين وأعوانه في الذبح ،على الرغم من وجود أشقاء رجال ، الا أن والدي كان يعتمد علي في معاونته حيث لمح في الجرأة  و الرحمة معا في التعامل مع الذبيحة ، ومن وقتها وانا في هذه المهنة  ، و بعد وفاة والدي وصلت العمل في نفس المحل انا و شقيقي و بينما اشقائي الاخرين يعملون في محال جزارة اخري تخصهم ، فقد رفضت الزواج من اجل التفرغ   للمهنة والاهتمام بشئون والدتي و اشقائي  وليس لي اي امنيات في الحياة سوي اداء فريضة الحج ، فسبق وان اديت العمرة من وقتها الزبائن يلقبوني بالحاجة مني    "

وأضافت منى أن يومها يبدأ في السابعة صباحا ، حيث تستلم الذبائح  من أبناء أشقائها الذين يتواجدون في السلخانة منذ الفجر ، مضيفة أنها تقوم بتعليق بالبيع  حتي 11 مساءا ، لافتة أنها لم تواجه صعوبات أو مضايقات  تذكر ، فعندما كنت صغيرة كانت تتواجد في السلخانة مع والدها .

وأكدت الحاجة مني ، أن لها زبائن من جميع المستويات و الذين يتوافدون علي المحل ومطالبتها بقطع اللحم بنفسها  ،  بالإضافة الي رجال الاعمال المعروفين الذين يلجئون لها عند ذبح  الأضاحي داخل مصانعهم ، موضحة أنها تحب ذبح العجل وهو  نائم علي الأرض و هذه طريقة الذبح علي السنة  ، كما انها ماهرة في السلخ و التقطيع

مضيفا انني رغم مهاراتي في ذبح كل الانواع من الحيوانات ، إلا انني لا استطع ذبح الارنب فهو له لصرخة تشبه صرخة الانسان ، الامر الذي لا أستطع مقاومته  .

و عن احوال المهنة تابعت بقولها " الناس احوالها اتغيرت و الحال وقف ، الغلاء اصبح علي الكل ، فالمواطن انهاردة بشتري نص كيلو لحمة ، في الاضاحي اللي كان بياخد عجل اصبح بيضحي بخروف "    .

وفي وسط المدينة بمنطقة صيدناوي وهي احد المناطق المكتظة بالمحال التجارية و الكافيهات و محال الوجبات الساخنة ،  تخطف عيناك محل بألوانه الوردية يحمل اسم   " بينك"  الذي يحمل شعار " للبنات فقد "  ذلك   علي غرار نظيرتها  التي انتشرت بالمحافظات ،  في الأونه الاخيرة  ، منعا للتحرش او المضايقات التي اصبحت سما عامة في الكافيهات العادية .

و اكدت ايمان السيد  ، صاحبة الكافية ،   لـ" اليوم السابع " ،  انني  متخصصة في مجال  التدريب علي علوم الكمبيوتر ، انا و زوجي  بالرغم ان مجال عملنا يختلف تمام عن مجال العمل في الكافيهات ، إلا انه طرأت الفكرة قبل عام ونصف  و بالفعل تم عمل دراسة جدوى ، و تعطل تنفيذها  ، ومنذ  عدة شهور عادت الينا  الفكرة اخري و تم بتنفيذها .

و أضافت ،  حرصت علي إختيار فتيات يتمتعوا بالذوق العالي  وجميعهن حاصلين علي مؤهلات عليا ، وقمت بإحضار مدرب متخصص قام باعطاءهن دورة تدريبية عن كيفية

تقديم المشروبات و الوجبات الخفيفة  و التعامل مع رواد الكافية  ، مشيرا ان الكافية ممنوع فيه كافة أنواع التدخين  لذلك حرصا علي إنتقاء  نوعية المترددين علية  و أيضا كرسالة اطمئنان  للأهالي الفتيات من رواد الكافية علي بناتهم داخل الكافية ، فضلا ان التدخين في الأصل ضار بالصحة .

اما داخل شوارع المدينة لاحظنا بعض السيدات يقومن بقيادة السيارات تحت شعار " وصلني " ، و بالاستفسار علما انها شركة وليدة في المدينة ، و هي فكرة اساستها اسماء مالك 29 سنة ،  حاصلة علي بكالوريوس اعلام و لديها معرض ملابس ، و حيث ضمت اليها مجموعة من السيدات و اللاتي يمتلكنا سيارات خاصة ، متخصصين في توصيل السيدات و الاطفال فقد  .

وقالت اسماء مالك ، ان الفكرة  تعتمد علي تطبيق الواتس اب ، حيث تطلب السيدة السيارة و تحدد مكانها و المكان المتوجه الية و تنقل اليها اقرب سيارة من مكان تواجدها ، بالإضافة الي التعاقد مع بعض الاسر لتوصيل اولادهم من والي المدارس .

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق