الأحد، 22 أكتوبر 2017 10:27 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. "ياعطارين".. وصفات طبيعية لعلاج عدد من الأمراض

كتبت- نورا طارق| 10/10/2017 4:00:05 PM

يلجأ البعض وخاصة قاطنى الأحياء الشعبية لأستخدام الأعشاب والوصفات العطارية لعلاج الأمراض الجلدية مثل علاج تساقط الشعر وتفتيح البشرة وغيرها من الوصفات العلاجية ،الأمر الذى قد يسبب أضرار صحية للجلد ولن تأتى بنتائج إيجابية مفيدة ،وللتحقق من ذلك قابلنا أحد العطارين والذى يدعى مصطفى عباس والذى تحدث عن بعض الوصفات العطارية لعلاج بعض المشاكل الجلدية بدأ حديثه قائلاً :"تعلمت هذه الوصفات العطارية من جدودى وتعطى نتائج إيجابية لهذه الأمراض ،الوصفات هى  :

1-وصفة لعلاج حب الشباب

تعتمد هذه الوصفة على غلى بذرة القاطونة فى المياه ووضعها على الوجه ماسك للبشرة لمدة ربع ساعة ،يمكن أستبدال بذرة القاطونة بالطمى المغربى وهو فعال أيضاً فى إزالة حب الشباب والهالات السوداء أسفل العين .

2-وصفة لعلاج النمش والكلف

 

تعتمد هذه الوصفة على عدة مكونات وهى الصابون والطمى المغربى وعجنهم مع اللبن والعسل أو ماءالورد وتضع كماسك على البشرة لمدة ربع ساعة أو عشر دقائق .

3-وصفة لتفتيح البشرة

تعتمد هذه الوصفة على عدة مكونات طبيعية وهى بذرة قاطونة وحنة بيضاء وتغلى بماء وتعجن بإضافة ماء الورد وتضع كماسك على الوجه لمدة ربع ساعة وتظهر نتائجها بعد أستعمالها لمدة أربع أيام .

4-وصفة لعلاج تساقط الشعر

 

تعتمد هذه الوصفة على عدة مكونات طبيعية وهى زيت الجرجير مع زيت السمسم وزيت حبة البركة مع زيت الخروع وزيت الصبار وهذه مجموعة الزيوت يتم خلطها ببعضهم ويستعمل كزيت للشعر بعد الأستحمام وتظهر نتائجه بعد أسبوع .

 

5-وصفة لتقوية الشعر

تعتمد هذه الوصفة على مكونات طبيعية وهى زيت الخروع مع زيت اللوز وزيت الصبار وزيت السمسم وتظهر نتائجه بعد 10 أيام من الأستعمال .

6-وصفة لعلاج الشعر الخشن

تعتمد هذه الوصفة على مكونات طبيعية مثل أضافة زيت الخروع مع زيت الزيتون تضع على الشعر كدهان زيت لمدة 10 أيام .

7-وصفة لعلاج الصلع

تعتمد هذه الوصفة على مكونات طبيعية أيضاً وهى زيت الجرجير مع زيت الصبار وزيت اللوز ،تستعمل كدهان للشعر وتجعل فروة الرأس تنبت خلال فترة قصيرة من الأستعمال.

 

8-وصفة لعلاج الصدفية

تعتمد هذه الوصفة على طحن كبريت العمود بإضافة حنة مع زيت الزيتون يستعمل يومياً كدهان لمدة نصف ساعة .

عن أضرار الصحية التى تحدث للبشرة أو فروة الرأس من أستعمال الوصفات العطارية ، قال الدكتور محمد عبد النعيم، أستاذ الأمراض الجلدية فى تصريحات ل"اليوم السابع ":أستعمال الوصفات العطارية من الممكن أن تعطى نتائج إيجابية لنوع بشرة معينة وبالعكس تسبب أضرار صحية لبشرة أخرى ،فمثلاً أستعمال الطمى المغربى أو نوع من الطمى يحسن البشرة ويعمل على تجدديها ولكن المهم أن يكون مناسب لنوع البشرة التى تستخدمها ".

أضاف أستاذ الأمراض الجلدية فى تصريحات ل"اليوم السابع "،بعض أنواع البشرة تضرر صحياً من أستعمال بعض الوصفات العطارية خاصة للبشرة الحساسة من الممكن أن تسبب لها بعض الوصفات العطارية بعض أنواع الألتهابات التى تحتاج لعلاجها لشهور كما إن بعض الألتهابات الجلدية تسبب تشوه للبشرة ".

أضافت وفاء عفيفى  إستشارى الأمراض الجلدية بطب الأزهر ،لايمكن التأكد من فوائد أو أضرار بعض الوصفات الطبيعية إلا من خلال إجراء أبحاث علمية لأن البعض منها يوصف كعلاج لبعض الأمراض  ".

أضافت إستشارى الأمراض الجلدية بطب الأزهر ،فى تصريحات ل"اليوم السابع ":"بعض الوصفات العطارية تعطى نتائج سلبية مثل تحدث تحسس للبشرة وإلتهابات مثل الرسم على الحنة الذى حذرنا منه مراراً وتكراراً من رسم الفتيات للحنة ".

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق