السبت، 18 نوفمبر 2017 05:55 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. تربية الخنازير تنتعش فى الجيزة.. سعر الكيلو من 60 لـ100 جنيه

كتب سيد الخلفاوى| 11/13/2017 11:57:13 AM

تواجه تربية الخنازير فى مصر عددا من الاتهامات أهمها تلويث البيئة، لكن القائمين على تربيتها يرون عكس ذلك بأن الخنازير تخلص البيئة من التلوث الناتج عن القمامة وتقليل كمياتها من الشارع.

 

قرار إعدامها وإعادة تربيتها

فمنذ صدور قرار إعدام الخنازير بالتزامن مع انتشار مرض إنفلونزا الخنازير فى 2008، وأصحاب المهنة يختبئون من المسئولين، ومع ذلك يوجد ما يقرب من 500 مربى على الأقل فى منطقة واحدة مثل زرايب ميت عقبة التابعة للمعتمدية بالجيزة، حيث عادت تجارة وتربية الخنازير إلى الانتعاش.

صور خنازير بالجيزة (1)
 
جولة فى زرايب ميت عقبة

كان لـ"اليوم السابع" جولة بحظائر الخنازير فى منطقة المعتمدية التابعة لمحافظة الجيزة القريبة من طريق محور 26 يوليو، والمنطقة بأكملها عبارة عن مخزن كبير للقمامة على الرغم من وجود أبنية سكنية لكن أغلبها مخازن صغيرة للقمامة، الكل يعمل فى فرز مخلفات القمامة وتربية الخنازير التى يطلقون عليها "الحلوف".

صور خنازير بالجيزة (2)
 
مناطق تربية الخنازير

ويقول أحمد عبد السميع أحد مربى الخنازير إن هناك آلاف يعملون على فرز القمامة وتربية الخنازير فى منطقة المعتمدية، مشيرا إلى أن أماكن تربية الخنازير فى القاهرة والجيزة هى "زرايب ميت عقبة والمعتمدية وأرض اللواء والبراجيل ومنشأة ناصر وعزبة النخل وعزبة أبو حشيش ومناطق فى طرة و15 مايو".

 

وأوضح عبد السميع، لـ"اليوم السابع"، أن عدد المربين قل كثيرا بعد أن اتجه بعضهم لتربية الأغنام التى تتغذى على القمامة أيضا، خاصة بعد خوفهم من ذبحها من قبل الدولة، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا منهم وقع على إقرار بعدم تربية الخنازير مرة أخرى بعد إعدامها فى 2009، كذلك دخول عدد كبير فى مهنة فرز المخلفات الصلبة من القمامة، وهو ما جعل الزبال يمتنع عن نقل القمامة بسبب قلة المخلفات بها التى تمثل المكسب الأساسى له.

صور خنازير بالجيزة (3)
 
الصناعات التى تدخل فيها لحوم الخنازير

وأضاف أن لحوم الخنزير تدخل فى عدة صناعات منها "أنواع من البيف وأنواع من البولوبيف والبرجر واللانشون والمورتيدلا"، بالإضافة لسماده الذى يعد الأفضل على الإطلاق، خاصة لمزارع الموالح والفاكهة.

 

دورة حياة الخنزير

وبالنسبة لدورة حياة الخنزير قال عبد السميع إن الخنزير يكون جاهزا للذبح وعمره من 5 أشهر لعام، وتلد أنثى الخنزير من 4 لـ10 خنازير كل 6 أشهر فى المرة الواحدة، ويأكل كل أنواع فضلات الطعام، ويصل ثمن الكيلو فى لحوم الخنزير الحى لـ25 جنيها، والصافى المذبوح من 60 لـ100 جنيه.

11201712163511350-eff52578-363a-44ac-acde-552bb73d44e3
 
أكبر مربى للخنازير

أما المعلم إسرائيل عياد الذى يعد من أكبر تجار ومربى الخنازير فى مصر، فيمتلك ما يسمى "منشر" بلغة مربى الخنازير بمنطقة زرايب ميت عقبة، وهو عبارة عن مساحة تصل لألف متر تقريبا مقسمة بالصاج لحظائر يضم كل منها ما يقرب من 50 خنزيرا، مسئول عنها أكثر من عامل يوفرون كل ما تحتاجه من فضلات الطعام.

 

ويقول إسرائيل 60 عاما إنه كان يعمل فى جمع القمامة منذ أن كان صغيرًا، وأن أكثر أبناءه طالبوه بتغيير نشاطه لكنه رفض قائلا: "لو ما شمتش ريحة الزبالة أموت"، مؤكدا أن الخنازير تساعدهم على القضاء على القمامة التى لا يمكن تدويرها.

 

وأضاف إسرائيل أنه لا يوجد مشاكل مع المحافظة إلا البيئة فى بعض الأوقات، وهو أمر يتخطاه بسهولة، خاصة فى الوقت الحالى.

صور خنازير بالجيزة
 

 

محافظة الجيزة: لا نواجه مشاكل بسبب تربيتها

من جهته أكد اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء أن المحافظة لا تعادى مربو الخنازير ولا تصدر لهم أى مشاكل، قائلا: إحنا سايبنهم فى حالهم مالناش دعوة بيهم، مشيرا إلى أنه لم يعرض أى مقترحات بشأن نقل أماكنهم.

صور خنازير بالجيزة (9)

الطب البيطرى: البيئة المسئولة عن انتشارها

ويرى الدكتور أشرف إسماعيل مدير الطب البيطرى بالجيزة أن قرار إعدام الخنازير ارتبط بوقت ظهور فيروس إنفلونزا الخنازير واليوم لا يوجد تواجد لهذا الفيروس، مشيرا إلى أنه ليس لديه صلاحية لمطاردة الخنازير أو إعدامها، خاصة أنه يوجد قسم لذبحها بمجزر البساتين فى القاهرة.

 

وأضاف، لـ"اليوم السابع"، أن الجهة المختصة بمشاكل تربية الخنازير هو الحى أو البيئة، لافتا إلى أنه كان هناك مقترح لنقل حظائر الخنازير خارج الكتلة السكنية لمنع انتشار الأمراض وإزعاج السكان، لكن لم يوافق مربى الخنازير.

صور خنازير بالجيزة (4)

5 آلاف يعملون فى جمع القمامة بأرض اللواء

وبدوره، قال اللواء جمال إسماعيل الشوبكشى رئيس حى العجوزة بالجيزة، أن العاملين فى جمع القمامة يسببون مشكلة كبيرة لقاطنى منطقة أرض اللواء خاصة مع زيادة نسبة السكان فى المنطقة.

 

وأضاف رئيس حى العجوزة أن عدد العاملين فى جمع القمامة وصل لـ5 آلاف فى منطقة أرض اللواء فقط، ويسببون تراكم القمامة بجوار سور طريق المحور، ما يتسبب فى انتشار الروائح الكريهة ومضايقة المارة.

صور خنازير بالجيزة (7)

مخطط لنقل حظائر الخنزير

وأكد الشوبكشى أن هناك مخطط لنقل حظائر تربية الخنازير خارج الكتلة السكنية ويتم العمل عليها الآن، لافتا إلى أن الدور الأكبر يقع على وزارة البيئة لأنها هى الجهة التى تراقب المربين، مطالبا المسئولين بالبيئة بالعمل على نقلها أو غلقها.

صور خنازير بالجيزة (5)

الصحة: لا وجود لفيرس الإنفلونزا فى الوقت الحالى

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد عزمى مدير مديرية الصحة بالجيزة إنه لا أثر لوجود فيروس الإنفلونزا H 1 N 1 منذ سنوات، مؤكدا أنه لا توجد إصابات بالفيروس الذى ارتبط فى وقت من الأوقات بالخنزير.

صور خنازير بالجيزة (6)

نقيب الزباليين: مطلب أساسى للمطاعم

وقال شحاتة المقدس نقيب الزبالين وأحد مربى الخنازير، أن لحوم الخنازير تعمل على تقليل الطلب على اللحوم البلدية، وأن أحد أسباب ارتفاع سعر اللحوم البلدى هو محاربة تربية الخنزير.

 

وأضاف المقدس، لـ"اليوم السابع"، أن تربية الخنازير توفر فرص عمل كثيرة، بالإضافة إلى توفير اللحوم التى تعد مطلبا أساسيا لعدد كبير من المطاعم والمسيحيين، بالإضافة إلى التخلص من كميات كبيرة القمامة، والعمل على تنظيف الشارع.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق