الأحد، 17 ديسمبر 2017 06:16 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو .. لو غاوى عملة .. إعرف سعر جنيه الزعيم جمال عبد الناصر

كتبت منة الله حمدى| 11/22/2017 2:06:44 PM

تاجر واحد يحمل ابتسامة ملوك ومشاهير العالم، يحتفظ بالأحداث ويؤرخها ليس بالكتابة ولكن بالاحتفاظ بعملتها التذكارية، سلعته ليس لها مدة صلاحية، علاقتها الطردية مع الحياة ترفع من شأنها، فكلما زاد عمرها زادت قيمتها.

عملات كثيرة ونادرة يكتظ محل صغير لا يتعدى المترين عرضًا والـ3 أمتار طول، التقى بصاحبه "فيديو7" قناة اليوم السابع المصورة يقول مصطفى قمر: تجارة العملة القديمة الملغية التذكارية معروفة منذ زمن بعيد، زبائنها كثيرين ومتعددين الفئات، ولكنها لم تأخذ هذا الشكل الواضح والصريح مثل الآن، هناك جنيهات معدنية لـ"عبد الناصر" الفضة، "أم كلثوم"، "السد العالى"، "العملات الورقية القديمة" والعملة الخليجية والعربية كـ"الكويتى والعراقى الملغى القديم والسعودى" أو عملات أجنبية قديمة.

وتابع يتم وضع العملة فى مجموعات على شكل ألبومات يمكن أن تسمى بمناسبة معينه كـ"السد العالى" أو مجموعة "عيد الجلاء" وهكذا، و يتراوح سعر الألبوم الواحد بين 1000 إلى 2000 جنيه، كما أنه يحدد الألبوم حسب الطلب بمعنى يمكن أن يطلب أحد الهواه ألبوم بتوقيع رئيس بنك مركزى سابق معين وهم "أمين فكرى، أحمد زكى سعد، العمرى، الرفاعى، أحمد زندو، أحمد نظمى، محمد عبد الفتاح، محمد شلبى، على نجم، صلاح حامد، إسماعيل حسن، محمود أبو العيون" هؤلاء رؤساء البنك المركزى السابقين، بالإضافة إلى تسلسل الأرقام وبنفس الحروف، ويضم الألبوم فئات من الربع إلى مئة جنيه.

أما عن أسعار العملات القديمة فتزيد بنسب قليلة عن قيمتها فمثلًا قيمة جنيه "عبد الناصر" 150 جنيهًا يباع بـ"175" جنيهًا، والورقة فئة عشرة جنيهات ثمنها 30 جنيهًا، والورقة 25 قرشا القديمة ثمنها 3 جنيهات وإذا كانت حالتها جديدة تباع بـ5 جنيهات، النصف جنيهًا ثمنه 10 جنيهات، الجنيه الورق 15 جنيهًا، الـ5 جنيهات قديمة سعرها 20 جنيهًا، والـ20 جنيهًا القديمة والتذكارية تباع بـ50 جنيهًا، والورقة فئة الـ50 تباع بـ75 جنيهًا ، وفئة الـ100 سعرها 125 جنيهًا.

كما أنه يتم تجميع العملات المعنية حسب السنة التى أصدر فيها، وحسب الطائر المطبوع إذا كان قصر أو نسر، واسع الصدر أم مغلق،  ويكون من أول الإصدار إلى آخره.

وأضاف "قمر" أن الهواة يختلفون فى الأذواق فمنهم من يطلب البوم عملات قديمة مصرى أو خليجى أو اجنبى، ومنهم من يطلب ألبوم يضم كافة العملات يتم وضع ورقتين أو ثلاث من كل عملة حسب رغبة الهاوى، وتابع أن ندرة العملة ترفع من قيمتها الشرائية.

وأوضح "مصطفى قمر" أن هناك مزادات لسوق العملة القديمة والتذكارية تقام على شبكة التواصل الاجتماعى"فيس بوك"حيث يبدأ المزاد يوميًا بعد صلاة العصر على صفحته الخاصة، فيبدأ عرض العملة ويضع لها سعر 10 جنيهات وينتهى المزاد فى 10 مساءً، ومدة استلام العملة أسبوعًا بعدها تعود العملة إلى صاحب المزاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق