الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 02:50 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو..الإهمال يضرب حديقة حيوان كفر الشيخ.. والمحافظ: تشكيل لجنة لتطويرها

كفر الشيخ - محمد سليمان| 12/3/2017 2:03:41 AM

تعددت المكاتبات والمطالبات من العاملين بحديقة الحيوان بمحافظة كفر الشيخ المتنفس الوحيد لطلاب تعليم كفر الشيخ والجامعة، وأهالى المحافظة والمحافظات المجاورة لتطويرها ومدها بالعديد من الحيوانات، وإضافة مساحة على مساحتها التى تبلغ فدانين فقط، وإعادة ترميم المجزر، وإقامة سقف لمخزن العلف، وإضافة المزيد من المساحات الخضراء والاستعانة بمشاتل المحافظة وبرغم تلك المطالبات فلم يجدوا استجابة.

 

وقال بسيونى حامد المدير الإدارى للحديقة إن الحديقة تحتاج لكثير من التطوير وتوسعتها لتكون على مساحة 3 أو 4 أفدنة بدلاً من فدانين، مؤكداً أن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لديها استعداد لمد الحديقة بالعديد من الحيوانات لكن المسئولين وجدوا أن مساحة الحديقة لاتكفى بالحيوانات.

 

وأضاف حامد، لـ"اليوم السابع"، أن الحديقة تحتاج لمزيد من التطوير وعلى سبيل المثال مجزر الحديقة يحتاج لتطوير، فقد أصابته شروخ وتصدعات بالإضافة إلى مخزن العلف بدون سقف، مشيراً إلى أن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ زار الحديقة منذ  شهرين، وتم عرض مطالبنا ووعد بإعادة تطوير المجزر وإنشاء سقف لمخزن الأعلاف وكلف رئيس مجلس المدينة لكن لم نجد جديداً فى ذلك.


وقالت الدكتورة إيمان حسن محمود القلينى، مدير حديقة الحيوان بكفر الشيخ، إن الحديقة هى المتنفس الوحيد لعدد من المحافظات المجاورة، خاصة أن حديقة الحيوان بالغربية مغلق وفى مرحلة التطوير، ولا يوجد بها كم الحيوانات التى يوجد بحديقة الحيوان بكفر الشيخ برغم أن مساحاتها أضعاف حديقة الحيوان بكفر الشيخ.

 

وأضافت إيمان القلينى أن الحديقة تشهد إقبالاً كبيراً من طلاب المدارس والجامعات، ونعتبر العام الدراسى موسم الإقبال على الحديقة، والطلاب يشعرون بالملل كل عام لأنهم يجدون نفس الحيوانات، إلا نسرين تبرع بهما أحد الطلاب من أبناء محافظة كفر الشيخ، لذا نطالب بتطوير الحديقة وتوسعتها خاصة أن بجوار الحديقة أرض تابعة لقطاع الإنتاج يمكن اضافة فدانيسن على مساحتها.

 

وأكدت إيمان القلينى يوجد بالحديقة 6 أسود، و2 من الضباع، و2 ذئب مصرى، و2 نعام أفريقى، وأميلو إسترالى، و3 عنز أبيض، و2 جمل بسنمين، وحصان، و4 كبش أروى، و10 ماعز أسترالى، أبو حراب، و3 قرود حبشى، و2 قرود كبوشى، و10 نسانين، و9 بجعة.

 

وقالت رحمة حسن صبرة طالبة بالمعد الدينى بفوه إنها تطالب المسئولين عن الحديقة بتطويرها وزيادة أعداد الحيواناتات بها فما يراه الطلاب كل عام هى نفس الحيوانات، ونطالب بإضافة بعض الحيوانات منها الفيلة والغزال وأنواع أخرى من القرود وغيرهم من الحيوانات، خاصة أنها الحديقة الوحيدة فى عدد من المحافظات ويقبل عليها طلاب المدارس من مناطق متعددة.

 

وقال بسيونى حامد المدير الإدارى للحديقة طالبنا عدة مرات بتخصيص بوابة خاصة بحديقة الحيوان منفصلة عن حديقة صنعاء لتخفيف التكلفة المالية التى تتكلفها الأسرة فى دخول حديقة الحيوان، فالراغب فى التنزه بحديقة الحيوان مضطر لقطع تذكرة بـ3 جنيهات للدخول لحديقة صنعاء، وتذكرة أخرى بـ5 جنيهات للدخول لحديقة الحيوان، فكل فرد فى الأسرة تتكلف زيارته للحديقة 8 جنيهات مما تعتبره بعض الأسر المكونة من 5 أو 6 أفراد تكلفة كبيرة، إضافة لـ5 جنيهات لدخول ملعب الطفل، لكن تخصيص بوابة خاصة لحديقة الحيوان سيخفف العبء المادى عن الأسر.

 

وأضاف محمود سعد عبد ربه ممرض أن الحديقة نظيفة لكن تحتاج للمزيد من الاهتمام بها، فتحتاج لزراعة الأشجار والنباتات خلف مخزن العلف، والاستعانة بمشاتل المحافظة ومجلس المدينة لزراعة المناطق غير المستغلة بالحديقة.

 

وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ إنه سيشكل لجنة لتطوير حديقة الحيوان برئاسة المهندس على عبد الستار رئيس مدينة كفر الشيخ لمتابعة تنفيذ مطالب العاملين بالحديقة وتحقيق رغبات روادها .





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق