الخميس، 14 ديسمبر 2017 10:33 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. انخفاض أسعار اللحوم 20 جنيها بمطروح.. والجزارين: زيادة المعروض وتراجع الإقبال

مطروح – حسن مشالى| 12/3/2017 11:45:16 AM

خفضت معظم محلات الجزارة بمحافظة مطروح، أسعار بيع اللحوم بواقع 20 جنيه للكيلو، حيث يتراوح سعر بيع اللحم الضأن والبقرى بين 120 و130، بعد أن كان سعر الكيلو يتراوح بين 150 و140 جنيها خلال الفترة الماضية، حيث تتفاوت الأسعار بين محلات الجزارة المختلفة، لأسباب عدة من بينها مدى جودة اللحوم وإذا ما كانت لماشية بلدى أو مستورد، إضافة إلى شهرة وموقع وسمعة محل الجزارة.

أكد حمادة عدلى مفتاح، صاحب محل جزارة شهير بوسط مدينة مرسى مطروح، أن بسبب أن الفترة الماضية شهدت تراجعاً كبيرا فى إقبال المواطنين على شراء اللحوم، بسبب زيادة الأسعار، وبدأ الإقبال فى تزايد ملحوظ مع تراجع الأسعار.

وأرجع صاحب محل الجزارة، سبب انخفاض أسعار اللحوم، إلى الركود ومشروع البتلو، الذى بدأ يأتى ثماره، وزيادة المعروض وتراجع استهلاك المواطنين، إضافة إلى توفر الأعلاف وتراجع أسعارها وهو ما تسبب فى خفض المربين لأسعار رؤوس الماشية، مشيراً إلى أن سعر كيلو اللحم القائم كان بـ 60 جنيهاً وانخفض مؤخراً إلى 53 و52 جنيها.

وأوضح "مفتاح" أن سعر كيلو اللحوم حاليا بـ 130 و140 جنيها، حسب نسبة الدهون، بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 150 و160 جنيها خلال الفترة الماضية، وبسبب عدم الإقبال على الشراء من المواطنين، أصبح هناك وفرة فى المعروض.

وقال صاحب محل الجزارة، أن الجزار لا يمكنه رفع الأسعار أو خفضها من تلقاء نفسه، فانخفاض أو ارتفاع سعر الماشية وهو الذى يحكم السعر، كما أن وفرة الأعلاف تدفع المربين لخفض أسعار الماشية، كما أن إعادة مشروع البتلو له تأثير إيجابى على خفض الأسعار.

وأكد رافع العجنى صاحب أحد محلات الجزارة الشهيرة بمطروح، أنه من أول من خفضوا أسعار اللحوم الضأن والبقرى من 150جنيه إلى 130 جنيه، وأصبح هناك إقبال أكبر من المواطنين على الشراء، مؤكداً أنه فى حال انخفاض أسعار الماشية أكثر سيخفض سعر بيع اللحوم أكثر، لأنه يعمل بمبدأ " بيع أرخص تبيع أكثر تكسب أكثر "

وقال " العجنى " أن أن الجميع تضرر من ارتفاع الأسعار، خلال الفترة الماضية، فمربى الماشية تضرر من ارتفاع أسعار الأعلاف، والجزار تضرر من ارتفاع أسعار الماشية وأضطر لرفع سعر بيع اللحوم، وتسبب ذلك تراجع كميات اللحوم المباعة، بسبب تضرر المواطن من ارتفاع الأسعار.

وأوضح صاحب محل الجزارة، أن انخفاض سعر الكيلو القائم للماشية من 60 جنيها إلى 53 جنيها قابله انخفاض فى سعر كيلو اللحم بواقع 20 جنيه فى الكيلوجرام، وأن اى انخفاض فى أسعار الماشية سيكون انعكاسه كبيراً على سعر بيع اللحوم للمواطنين، متمنياً أن تعود الأسعار إلى ما كانت عليه قبل موجة الغلاء الأخيرة قريبا.

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق