الجمعة، 27 أبريل 2018 08:44 ص
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. سر العلاقة المقدسة بين ستات مصر والمحشى

كتبت: منة الله حمدى| 4/15/2018 3:30:00 PM

ما زال المحشي من الأطعمة الهامة التى لا يخلو منها بيت عربى وخاصة في مصر، تجده على أكبر الموائد وأهم الاحتفالات ملك القائمة بأنواعه المختلفة، يعشق الجميع له إلا أن هناك فئة تحترس جيدًا عند الاقتراب منه بسبب بعض الطرق الخاطئة أثناء طهيه والتى تؤدى إلى زيادة في الوزن .

فرغم خطورته على من يعانى من السمنة إلا أن بعض سيدات المجتمع المصرى أكدوا لـ"فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، أنهم لا يقدرون على الاستغناء عنه فقال إحداهن أنها تتناول منه كميات قليلة جدًا تخوفًا من زيادة وزنها ونصحت الأخريات ألا يأكلون المحشي ويخلدون للنوم فهذا السلوك سبب رئيسى في زيادة الوزن .

وقالت أخرى أن مكونات المحشي وخاصة الأرز والمواد الدهنية التى توضع فيه هى التى تؤدى زيادة الوزن فيجب ألا نزيد منها أثناء الطهى، كما أنه يجب عدم الإكثار من أكله فبعض الأسر تصنع المحشى أكثر من مرة في الأسبوع وهذا بالتأكيد خطر جدًا على زيادة الوزن، وعلى الرغم من ذلك فأنا أعشق المحشى بجميع أنواعه وبدون أى أضافات من التوابل الجديدة المتداولة هذه الأيام  "الكرنب ، ورق العنب، الفلفل، الممبار، الطماطم، البصل، البطاطس ، الكوسة، الشبت ، الباذنجان" فإنها تعشقه "كما أنزل الكتاب" على حد قولها.

أما هدى عبد الله فنصحت غيرها ممن تعشقن المحشي أن تضيف إليه كمية كبيرة من الزيت حيث أنه يجعله ألذ وأشهى، كما أكدت أنها تأكله وتترك الأمر لله فرأى الأطباء انقسم في هذا الشأن فبعضه أكد أنه يزيد الوزن والأخر نفاه .

وترى فاطمة عبد الرحمن أنها تناول المحشى لابد وأن يترك أثر من زيادة الوزن، وخاصة إذا تكن هناك حركة فالأكل والراحة يزيد من الوزن، كما أنها نفت تحكم النفس أثناء تناول تلك الوجبة الشهية بجميع أنواعها، وفى مداعبة منها قالت " احب جميع أنواع المحشى إلا الكرنب لأنى ما بعرفش ألفه"، وأكدت عزة محمد أنها لا يمكن أن تستغنى عن تلك الوجبة مهما كانت هناك زيادة في الوزن.

فيما قالت الدكتورة شيرى أنسي استشاري التغذية العلاجية و علاج السمنة ، أن المحشى من الوجبات التى تزيد الوزن بشكل سريع ولكن مع ذلك يعشقها المصرين بجميع أنواعها، ولذلك فإن هناك طريقتين تجنبنا هذه الزيادة .

الطريقة الأولى ونعتمد فيها على الخضرة مثل تزويد كمية البقدونس والكرفس وبعض الشبت، مع البصل  وثوم وفلفل ألون وعصير الطماطم وشوربة خالية الدسم ، أو ممكن نضيف شوربة الخضروات وهى سلق الخضروات مع اضافة التوابل ثم يضاف نصف كوب أرز واستبدال السمن بزيت الزيتون أو الذرة ، ونقوم بتحضير خلطة المحشى بالطريقة المعتادة، ثم حشو الكرنب بعد سلقه ويتم تسويته بالشوربة سواء خالية الدسم أو الخضروات، ويقدم في طبق نصفه سلطة والنص الأخر المحشى ثم نتناول بعده كوب عصير ليمون ليساعد على حرق الدهون .

أما الطريقة الثانية فهى الحشى باللحمة المفرومة بدون أى دهون وفيه نفس المكونات السابقة مع كمية أرز بسيطة جدًا أو الاستغناء عنه وبنفس طريقة التسوية السابقة .

وأوضحت" أنسى" أن ورق الكرنب يعد من الأوراق الحارقة للدهون وأن هناك شوربة الكرنب السحرية لحرق الدهون، كما أن الكوسة من الخضروات قليلة السعرات الحرارية ، وفى هذه الوصفات تم استبدال الزبده بالزيت ونزعنا الدسم من الشوربة وبهذا تقلل السعرات الحرارية للمحشى .

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق