الخميس، 24 مايو 2018 05:55 ص
قناة اليوم السابع المصورة

شاهد .. قاموس الحكم والعبارات الإباحية الصادمة على ظهر التوك توك والميكروباص

كتب:أسامة طلعت| 4/21/2018 11:30:17 AM

ازاى نخاف م البشر وإحنا الأسود هيبانا ، الرجولة بالوراثة مش كلام على الكراسة ، جبل الصحاب اتهد ومفيش صاحب بجد ، تلك أمثلة بسيطة لكلمات كتبت على التكاتك والميكروباص وسيارات النقل فقد إعتاد كلاً من سائقى هذه المركبات على وضع كلمات أحبها أو أحسها أو عبرت عن موقف خاص به.

من ناحية أخرى فأساتذة علم الإجتماع يرون الأمر بمنظور مختلف الدكتورة هالة يسرى أستاذ علم الإجتماع بمركز بحوث الصحراء وخبير الإستشارات الأسرية أن هذه العبارت التى تكتب على بعض المركبات تعكس الثقافة السائدة فى المجتمع فهى تتحدث عن الحسد والحكم وذكر الله خاصة التكاتك والتى تحتل نصيب الأسد فى العبارات ذات الإنطباع السلبى والتى تبعث على الخوف والفزع واللامعقولية.

أضافت أستاذ علم الإجتماع أن يجب على الدولة تقنين هذا الأمر وهذه العبارات لأن ليس من حق مالك المركبة أن يكتب مايشاء بل يجب أن يجعل من ينظر لمركبته أن ينظر له بعين الإحترام ولا يرى مايسوئه.

وبين منعها من عدمه وإذا كانت بعض العبارات لا تليق براكب المركبة وربما البعض الأخر لا يليق بقارئها ولا المجتمع كله أكد الدكتور محمد محمود سامى رئيس شعبة الدراسات الإقتصادية والإجتماعية بمركز بحوث الصحراء أن هذه الظاهرة غير مرغوب فيها على الإطلاق وهى ظاهرة غير موجودة إلا فى مصر ففى بعض الدول تتسبب هذه العبارات سحب ترخيص قيادة صاحب المركبة وذلك حتى لا يعود لذلك.

أضاف سامى : دور صاحب المركبة هو النقل سواء البشر أو غيرهم لكن ليس دوره أن يجعل المواطنون يقرئون عبارته التى قد يكون بعضها خارجا فهى عبارات تأتى من التراث وبعضها قد يكون مقزز جداً فالمنطقة تلعب دور والبيئة أيضاً تلعب دور فى كتابة تلك العبارات والتى قد لا تناسب الجميع.

ورغم إجماع الأراء حول أن هذه العبارات لا تعبر عن حرية أو ثقافة معينة لكنها على العكس تقف أمام حرية المواطنين بجعلهم يقرؤون عبارات قد تكون بذيئة فقط لأن المركبة توقفت أمامهم كما أن هذه الجمل الموجودة يعطى بعضها إنطباع بضحالة الثقافة لدى صاحب المركبة ولهذا قامت الدعوات لمنع هذه العبارات.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق