الأحد، 27 مايو 2018 09:48 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو..رحلة تصنيع البن "ضابط كيف المصريين"

كتب.. عزوز الديب| 5/15/2018 11:55:21 AM

استيقظ صباح نكدا.. عيناه مغلقة ولم يكد يفتحهم، حتى استشاط غضبا، ظل يتحرك في جنبات مسكنه باحثا عن شيء ما، الجميع يبتعد عنه خوفا: "ماذا تفعل؟.. عما تبحث؟"، ربما كان هذا هو لسان حال الجميع، الذي يرى المستيقظ الغاضب يلقي كل ما يقابلها بعيدا.. ويقف في منتصف المزل ووضع يديه على خصره وقال: "هو مافيش بن- قهوة-؟.. ليه محدش قال لي أجيب؟".. ربما ما سبق هو مشهد تخيلي للعديد، إلا أنها حقيقة واقعة للبعض الأخر.

 

"القهوة- البن".. معشوق المصريين- ظابط دماغ المصريين- الذي يلعب دورا هاما في ضبط اليوم، ومد الجميع بالنشاط لاستكمالهم يوم العمل الشاق والمتعب، إضافة إلى تحمل الضغوط.. صناعة البن تتم بشكل يومي أمام أعين المصريين، حيث أن محال صناعة القهوة تقع في المحال العادية وبالقرب من المنازل التي يقطنها المواطني.

 

أما عن تصنيعه فيخضع لمراحل عدة.. أولا التعرف على المواد الخام والآلات المطلبوة (هذه المكونات لمحل صغير أما في المصانع فالماكينات توفر الوقت والأيدي العاملة وطبعا بتكلفة أعلى وبدقة أكثر):

 

قال احمد صاحب محل بن بوسط البلد  بان هناك أنواع متنوعة من البن يأتي من أماكن متنوعة من العالم كما ذكرنا سابقا وأهم البلاد المصدرة لحبوب البن هي: البرازيل – كولومبيا – ألمانيا – الهند - أندونسيا – أثيوبيا – أوغندا – اليمن) إلخ.

 

مواد التحويج هي القرنفل – الحبهان – جوزة الطيب  وهناك  أشياء أخرى كثيرة ولكن ذكرت أهمهم.

 

مرحلة التحميص:

بعد صنع الخلطة نضع الخليط داخل المحمصة الكهربائية الحديثة التي تعتمد على الغاز الآن في التحميص ليس كما كان يحدث في الماضي بشكل يدوي ويتم تحديد نكهة البن غامق أم فاتح من خلال نافذة زجاجية موجودة في المحمصة إلى يتم نضج البن كما هو مطلوب. يتم إنزال البن في وعاء التهوية وفي المحمصة الحديثة يتم التقلب في الوعاء بشكل أتوماتيكي مع حركة الماتور.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق