الأحد، 22 يوليه 2018 04:41 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو ..هنا شعاب العرق والفانوس ..جنة محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر

البحر الأحمر - عماد عرفة | 7/13/2018 10:05:50 AM

تضم محمية الجزر الشمالية، الواقعة شمال البحر الأحمر، منطقة شعاب مرجانية نادرة تسمى " شعاب العرق والفانوس" تقيم بها اسراب كبيرة من الدلافين، اقامة دائمة، مما جعلها مقصدا هاما وموقعاً مميزاً للغطس لأغلب السياح من جنسيات العالم .

 

أطلق الكثير من العاملين فى النشاط البحرى على تلك منطقة شعاب العرق والفانوس، أسم " جنة محمية الجزر الشمالية" لما تحتوية من شعاب مرجانية نادرة قد يصل عمرها لملايين السنين، وتلك الشعاب وميزتها تلك الشعاب بأن تكون بيوت للدلافين ومقر اقامتها الدائم

 

من جانبه قال محمد مصطفى، غطاس بمدينة الغردقة، أن شعاب العرق والفانوس من أهم مواقع الغوص القريبة من مدينة الغردقة، مؤكدا أن هناك الكثير من السياح يقصدونها خصيصا من بلادهم لأحتوائها على شعاب مختلفة وربما تكون نادرة وذات احجام كبيرة .

 

واضاف مصطفى ل اليوم السابع، أن تلك المنطقة من المناطق التى يقوم اعداد كبيرة من السياح بزيارتها يوميا لمشاهدة أسراب الدلافين فضلا عن الذين يقومون برحلات الغطس بداخلها، مؤكدا أن يوميا لا يقل عدد زائرى منطقة شعاب العرق والفانوس عن 500 سائح من جنسيات مختلفة لمشاهدة اسراب الدلافين .

 

واوضح محمد مصطفى الغطاس بالغردقة، أن هناك ما يقرب من 15 إلى 20 مركب سياحى يوميا يزور شعاب العرق والفانوس يمارس من على متنها رياضة الغوص بها لمشاهدة الدلافين.

 

من جانبه قال عمرو زيدان ريس مركب سياحى، انه يتردد يوميا للمنطقة بعدد كبير من السياح من جنسيات مختلفة لمشاهدة اسراب الدلافين، مؤكدا أن المنطقة تديرها محميات البحر الأحمر، مؤكدا على أن هناك عدة شروط وضعتها المحميات على المراكب السياحية لزيارة المنطقة حفاظا على الدلافين فيها .

 

اضاف زيدان ل اليوم السابع، أن من اهم تلك الشروط، أن مواعيد دخول  المراكب السياحية الى شعاب العرق والفانوس التى تحمل تصريح ملاحى سارى  بدا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا ، والتزام جميع اللنشات السياحية المتواجدة بالمنطقة بالرباط فى الاماكن المخصصة ولا يسمح لاى لانش او ذوديك يمارس السنوركل التواجد وعمل المناورة فى المناطق المخصصة لمشاهدة الدلافين والموضحة فى الخرائط.

 

وتابع : السماح فقط للنشات السياحية التى تمارس الغوص والتى سوف تقوم بعمل غطس " Drift" بإنزال الغواصين فى المنطقة المخصصة بذلك فى شعاب الفانوس والعرق والعودة مرة اخرى للرباط.

 

وكانت من ضمن الشروط ايضا أن بالنسبة للنشات السياحية التى على متنها زائرين يرغبون فى مشاهدة الدلافين او السباحة معه يجب ان فى حالة وجود قارب مطاطى " زوديك " يجب الا يقل طولة عن 4 متر ومزيد بمحرك لا تقل قدرته عن 25 حصان ويستخدم فقط لايزال الزائرين فقط فى المناطق المحددة، وان يكون هناك مرافق لكل 8 زائرين.

 

ومن جانبه قال حسن الطيب رئيس مجلس ادارة جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة بالبحر الأحمر، أن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الاحمر ، وافق على مقترح وزارة البيئة بتحصيل 10 دولارات من كل مركب يقوم بزيارة شعاب العرق والفانوس .

 

واضاف الطيب ان وزارة البيئة كانت قد قدمت مقترح بتحصيل رسوم عند زيارة شعاب العرق والفانوس بمحمية الجزر الشمالية، لمشاهدة اسراب الدلافين، مضيفا أن كل سائح يزور المنطقة سيقوم بدفع رسوم زيارة 10 دولارات، و50 جنية للمصريين 

وأوضح الطيب ان منطقة شعاب العرق والفانوس من المناطق المميزة فى رياضة الغوص على مستوى البحر الأحمر، مؤكدا على أن كان قام  فريق من مصورين قناة BBC البريطانية بتصوير فيلم وثائقي عن حياة الدلافين،  بمناطق العرق والفانوس، لما تحتوية من اعداد كبيرة من الدلافين وذلك فى العام الماضى .

 

وتابع : أن فى تلك التوقيت كان فى استقبال طاقم التصوير، اللواء لحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، الذى اكد ان تصوير فيلما عن حياة الدلافين فى البحر الاحمر من افضل سبل تنشيط السياحة وعمل جذب جيد لها بالبحر الأحمر، والذين أشادو بروعة المحميات الطبيعية والدلافين البحرية وكذلك الإجراءات التي تقوم بها محافظة البحر الاحمر لحماية هذه الكائنات الرائعة.

 

ومن جانبه قال مصدر من محميات البحر الأحمر، أن 

 أعداد الدلافين التى تظهر يوميا فى منطقة شعاب العرق والفانوس تتراوح أعدادها ما بين 25 إلى 30 دولفين .

 

واوضح المصدر الذى رفض ذكر أسمه أن خطة الإدارة تجعل عدد السائحين المسموح هو 350 فرداً كحد أقصى فى كل منطقة من منطقتى الشعاب، موضحا   أنه جرى استطلاع رأى لمراكز الغطس وسائحين حول الرسوم المناسبة للغطس فى مناطق الدلافين، والتى انتهت لأن تكون الرسوم 10 دولارات للأجانب، و50 جنيهاً للسائح المصرى، والذى وافق عليها محافظ البحر الأحمر ومن المقرر ان تقوم ادارة المحميات بتطبيقها بداية العام المقبل .

 

وأشار المصدر،  أن هناك توقعات أن يصل دخل منطقة شعاب العرق والفانوس الى  2 مليون دولار سنوياً.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق