الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 12:18 م
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. زيارة كورتنى كارديشيان لمصر تتصدر المواقع العالمية

كتب تامر إسماعيل| 8/9/2017 7:51:21 PM

72 ساعة مرت على وصول كورتنى كارديشيان شقيقة كيم كارديشيان نجمة "تليفزيون الواقع" إلى مصر، لكن صدى الزيارة التى رافقها فيها صديقها الجزائرى ياسين بنجيما وصل إلى صدارة مواقع الأخبار العالمية، وانتشرت صور وفيديوهات كورتنى ورفاقها على مواقع السوشيال ميديا ونالت مئات الآلاف من التعليقات والمشاركات.

يأتى ذلك فى الوقت الذى لم يصرح فيه أى مسئول بوزارة السياحة المصرية عن تلك الزيارة، أو أعلنت عنها من باب الاستعداد لها، إعلاميا وترويجيا، خاصة أن جمهور الغرب يهتم كثيرا بمثل هذه الأخبار ويتابعون خطوات هؤلاء النجوم فى كل مكان، إضافة إلى أن مثل هذه الزيارات عادة مايكون لها صدى واسع وتأثير يفوق الكثير من الحملات الدعائية لدى المواطن الغربى الذى يثق فى اختيارات نجومه أكثر من الدعاية المباشرة.

ورغم أن عددا من مسئولى الوزارة قد صرح فى السابق أن مثل هذه الزيارات تأتى كاختيارات شخصية لأصحابها، وعادة لايحبون خلالها أى لقاءات أو ترويج أو دعاية رسمية، وهو أمر مفهموم، إلا أن استغلال مثل هذه الزيارات قد يتم بأكثر من وسيلة، منها على سبيل المثال تحمل نفقات الزيارة مقابل تصوير فيديو دعائى عن مصر، أو إبلاغ مواقع الأخبار المصرية والعربية والعالمية بتفاصيل الزيارة لمتابعتها وتغطيتها إعلاميا بما يخدم السياحة المصرية.

والحقيقة أن هذا الغياب من وزارة السياحة فى استغلال تلك الفرص، ليس استثناء، حيث يتكرر نفس الغياب للوزارة فى زيارات أخرى منها على سبيل المثال زيارة كاتيا شقيقة النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، والتى تزور مصر هذه الأيام أيضا بعد زيارتها الأخير بصحبة عائلتها والتى استغرقت عدة أيام زاروا خلالها الأهرامات والعديد من المعالم السياحية.

أما على المستوى الدولى فقد حققت صور وفيديوهات زيارة كورتنى كارديشيان نسب متابعات ومشاهدات عالية، ورصدت أكبر المواقع الإخبارية تفاصيلها بالصور والفيديوهات، من بينها موقع "ديلى ميل" الذى أعد تقريرا قال فيه إن كورتنى ذات الـ38 عاما تزور مصر وتقضى عطلتها على شواطىء الساحل الشمالى برفقة حبيبها الجزائرى ياسين بنجيما.

وقد نشر بنجيما فيديو له بصحبة كورتنى وهم فى إحدى سهراتهم يدخنون الشيشة ويطهون الطعام ويستمتعون بالموسيقى على شواطىء الساحل الشمالى.

كما نشر موقع "ستيب فيد" تقريرا قال فيه إن صور كورتنى وصديقها العربى بنجيما أثارت جنون متابعيها حول العالم، وقال التقرير إن كورتنى تقضى عطلتها فى "هاسيندا باى" بالساحل الشمالى.

ومن جانبه، علق الدكتور محمد عبده، الخبير السياحى وعضو لجنة السياحة بمجلس النواب، على أداء وزارة السياحة بهذا الخصوص، بأن هناك قصورا لدى الوزارة فى استغلال تلك الزيارات لتحقيق أقصى دعاية للسياحة المصرية، مشيرا فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أنه لايدعو إلى انتهاك خصوصية هؤلاء النجوم الذى جاءوا إلى مصر للراحة والاستجمام، ولكن يمكن حتى لو رفضوا برامج أو دعوات الوزارة أن تقدم لها الوزارة مزيدا من الاهتمام وحسن الضيافة والعروض المجانية من خلال الأماكن المقيمين بها فى مصر، ليكون لديهم شعور أقوى بالود والحب فى مصر، مما سينعكس على آرائهم عن مصر، ولو حتى من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعى.

وطالب "عبده" بأن يكون لدى الوزارة جهاز علاقات عامة يقوم على مثل هذه الأمور ويتمكن من استغلال تلك الزيارات وتسويقها بما يخدم خطة الوزارة فى تنشيط السياحة، مشددا على أن تلك الفرص تخدم السياحة أكثر من المؤتمرات والحملات الترويجية المباشرة.





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق