الخميس، 21 سبتمبر 2017 03:36 ص
قناة اليوم السابع المصورة

بالفيديو.. رقصات لا تنسى لسعاد حسنى "الخفة والدلع كله"

كتب شريف إبراهيم| 9/11/2017 11:03:50 PM

اليوم وأمس وغدًا وعلى مر سنوات طويلة بين الماضى والحاضر، سنظل نتذكر اسمها كواحدة من أبرز عمالقة الفن والسينما المصرية منذ بداية عهد هذه الصناعة حتى يومنا هذا، إنها سندريلا زمن الفن الجميل الفنانة الكبيرة سعاد حسنى، هذه الموهبة المتفجرة والأيقونة السحرية التى تفردت بعبقرية فنية صارخة لم يسبق لها مثيل، وساهمت مع بعض الرموز الفنية، فى ترسيخ لقب "زمن الفن الجميل" على عصرهم أو حقبتهم الفنية، هذا اللقب الذى ما زال يتردد صداه حتى يومنا هذا بين آن واخر.

"السندريلا" بين الماضى والحاضر

رغم أن السندريلا هى فنانة واحدة لم تتكرر ولن تتكرر، إلا أنها تتشارك مع نجوم الزمن الجميل فى عدة دروب وخصائص ثرية، لعل أبرزها أنها لم تصبح رمزًا من رموز الفن المصرى من فراغ أو أتاها المجد والشهرة على طبق من ذهب، فقد شهد لها الجميع طيلة مشوارها الفنى بامتلاكها مواهب متعددة، فهى لم تكن ممثلة فقط وإنما مطربة وراقصة وفنانة استعراضية، نجحت فى تجسيد كل هذه الأدوار بإتقان، فمثلما نجحت فى التمثيل تفوقت أيضًا فى الغناء والرقص والعروض الاستعراضية.

موهبة رقص صارخة تأخذك إلى عالم آخر

ومن بين المواهب المتعددة التى تفردت بها الفنانة الكبيرة سعاد حسنى، يمثل الرقص حيزًا وجانبًا مهمًا لها، فقد أبدعت فى تقديم فن الاستعراض والرقص الشرقى على أصوله، فمن يشاهد رقصات سعاد حسنى، يدرك أن رقصها يأخذه إلى عالم آخر، بروحها وإحساسها بالموسيقى، وجمال خطوتها وحلاوة رشاقتها، ورقيها الكبير، وإبداعها الحقيقى فى هذا الفن، وهذا ما جعل اسمها يقترن عند المشاهدين مع غيرها من أبرز ملكات الرقص الشرقى فى السينما المصرية على مر التاريخ، ويرصد "اليوم السابع" فى هذا التقرير أبرز الرقصات التى قدمتها السندريلا فى السينما المصرية على مر مشوارها الفنى الثرى.

الرقص الموظف دراميا فى "خلى بالك من زوزو"

واحد من أشهر الأفلام التى قدمتها سعاد حسنى على مر التاريخ، وهو فيلم "خلى بالك من زوزو" ولا أحد ينسى المشهد الذى قامت فيه "زوزو" بالرقص فى ردها على قريبة حسين فهمى، التى أرادت إهانتها، فما كان من زوزو إلا أن تشرع بالرقص بدلاً من والدتها "سنية ألماظية" وتقدم واحدة من أفضل وأبرز رقصاتها الموظفة دراميا.

الفيلم ينتمى لفئة الدراما الاستعراضية، صدر فى 6 نوفمبر عام 1972، وهو من إخراج حسن الإمام وسمير سيف وتأليف صلاح جاهين، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، سعاد حسنى، حسين فهمى، سمير غانم، جورج سيدهم، عزة شريف، تحية كاريوكا، شاهيناز طه.

قصة الفيلم تدور فى إطار درامى حول فتاة تنتقل بعالمها من شارع محمد على وراقصاته إلى الجامعة، تطمح إلى التعليم وترك هذه المهنة لكنها ترتبط بقصة حب مع شاب من الطبقة الغنية وتتحول إلى صراع تتوالى فيه أحداث الفيلم.

ألوان رقص متنوعة فى "الزواج على الطريقة الحديثة"

من أبرز الأفلام التى قدمت خلالها الفنانة سعاد حسنى رقصات استثنائية، هو فيلم الزواج على الطريقة الحديثة، وخلال فيلم الزواج على الطريقة الحديثة رقصت السندريلا سعاد حسنى على 3 أغانى أجنبية الاغنية اليونانى والأغنية الهندى وأخرى من التراث الأفريقى، لتظهر تلك الرقصات المتنوعة مدى موهبتها الاستعراضية الكبيرة، براعتها فى تقديم رقصات متنوعة.

الفيلم ينتمى لفئة الكوميديا، صدر فى 14 أكتوبر عام 1986، وهو من إخراج وتأليف صلاح كريم، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، سعاد حسنى، حسن يوسف، الضيف أحمد، سمير غانم، جورج سيدهم، محمد رضا.

قصة الفيلم تدور فى إطار كوميدى حول أحمد و منى وهما أولاد خالة تربيا وتعلما معًا حتى وصلا إلى الجامعة. وبينما هما فى رحلة معسكر الجامعة على الشاطئ فى الإجازة الصيفية يندلع الحب بينهما ويقرران الزواج ولكن الظروف لا تساعدها على الزواج خاصة مع ظهور عريس مهندس يطلب الزواج من منى فتقوم بعمل حيل حتى يهرب منها، ويفكران فى طريقة حديثة للزواج وهى أن يبقى كل منهم فى بيته مع أسرته ويلتقيان من وقت لآخر حتى تتحسن الظروف فهل ينجحان أم أن العادات والتقاليد سوف تقف أمامهما؟

أصول الرقص البلدى فى "شفيقة ومتولى"

رغم القصة الدرامية والسياسية لفيلم "شفيقة ومتولى"، إلا أن الفنانة سعاد حسنى قدمت خلاله أبرز العروض الراقصة على مدار مشوارها الفنى، والفيلم يعد أحد أبرز الأفلام التى شهدت تقديم الفنانة سعاد حسنى عرض رقص بلدى مميز أكد قدرتها الكبيرة فى الرقص وامتلاكها موهبة فى الرقص التى لا تقل عن أشهر راقصات الزمن الجميل،

الفيلم ينتمى لفئة الدراما السوداء، صدر 27 نوفمبر عام 1978، وهو من إخراج على بدرخان وتأليف شوقى عبد الحكيم وصلاح جاهين، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، سعاد حسنى، أحمد مظهر، محمود عبد العزيز، أحمد زكى، جميل راتب، ملك الجمال.

قصة الفيلم تدور فى إطار درامى حول استدعاء السلطات الحاكمة عشرات الآلاف من الشباب للعمل بالسخرة فى قناة السويس، حيث هناك يترك متولى شفيقة شقيقته وحدها مع الجد العجوز ويعمل متولى تحت ظروف غير إنسانية، وتضطر شفيقة إلى قبول إغراءات ابن شيخ البلد دياب، وتكتشف البلدة العلاقة الآثمة بينهما، ويضطرها الجد إلى الرحيل برفقة القوادة هنادى إلى أسيوط، وهناك يعجب الطرابيشى الذى يقوم بتوريد عبيد إلى شركة قناة السويس بشفيقة، وتصبح عشيقته

الخفة والدلع فى "صغيرة على الحب"

يعد فيلم "صغيرة على الحب" من أهم الأفلام التى قدمت خلالها الفنانة سعاد حسنى عروض راقصة متنوعة جعلتها تظهر بشكل مختلف، وأبرزت مدى وحجم مواهبها المتعددة، فقد جمعت خلال عروضها الراقصة بين كل ألوان الدراما، حتى الغناء والاستعراض، بصوت شجى تملؤه الحيوية والشقاوة والشجن، وتقديم الرقص الاستعراضى برشاقة وخفة دم غير عادية.

 الفيلم ينتمى لفئة الكوميديا الرومانسية، صدر فى 15 يناير عام 1966، وهو من إخراج نيازى مصطفى وتأليف ادلر جونسون وأبو السعود الإبيارى، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، سعاد حسنى، رشدى أباظة، نور الدمرداش، نادية الجندى، زينب صدقى، عدلى كاسب.

قصة الفيلم تدور فى إطار درامى حول كمال وهو مخرج تليفزيونى معروف، يبحث عن طفلة صغيرة للقيام ببطولة الاستعراض الجديد الذى يعمل عليه، ويقوم المخرج بإعلان عن مسابقة لاختيار طفلة كبطلة للاستعراض المنتظر، وتقرر سميحة أن تتنكر فى زى طفلة بدون علم خطيبها وعائلتها، وتنجح فى اجتياز الاختبار، لكنها بالمقابل تقع فى العديد من المفارقات الكوميدية.

الرقصة الخالدة "شيكا بيكا"  فى "المتوحشة"

من أشهر الأفلام التى تظهر موهبتها الاستثنائية فى الاستعراض والرقص، هو فيلم "المتوحشة" وفى هذا الفيلم تغنى وترقص سعاد حسنى وهى فى أواخر الثلاثينيات من عمرها، وتؤدى حركات بهلوانية كفتاة سيرك محترفة، ولكن تبقى رقصتها الأخيرة الباكية فى الفيلم على أغنية "شيكا بيكا" من أكثر الأغانى الخالدة، وهى الرقصة الأخيرة لها فى الفيلم حيث قتلت بعد رقصها وعدتها إلى أسرتها.

 الفيلم ينتمى لفئة الدراما الاستعراضية، صدر فى 19 فبراير عام 1979، وهو من إخراج سمير سيف، وتأليف صلاح جاهين، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، سعاد حسنى، محمود عبدالعزيز، ليلى فوزى، توفيق الدقن، رجاء حسين، عبد الرحمن أبو زهرة

قصة الفيلم تدور فى إطار درامى استعراضى حول فرقة من فرق الموالد والملاهى تضم الأب والأم والصديقة نوسة والرجل البلطجى الذى يحب بهية ولا ينالها شوقى وآخرون. هذه الفرقة تعيش من خلال شخصية ابنتهم بهية فتاة استعراض فى الفرقة، والتى يتمحور حولها عمل الفرقة كله.

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق