الإثنين، 18 يونيو 2018 01:57 م
قناة اليوم السابع المصورة

فيديو.. فى ذكرى رحيل «ماما نونا».. 10 شخصيات حفرت اسم كريمة مختار

كتب سيد صابر| 1/12/2018 12:00:00 PM

تمر اليوم الجمعة، الذكرى الأولى لرحيل الفنانة القديرة كريمة مختار، والتى رحلت عن عالمنا فى 12 يناير 2017، عن عمر يناهز 82 عاما، بعد صراع مع المرض.

وتعد الفنانة القديرة كريمة مختار من أبرز الفنانات اللاتى جسدن شخصية الأم فى السينما والدراما المصرية، وقدمت هذا الدور فى العديد من الأعمال ببراعة، وتلقائية شديدة للغاية خلال مسيرتها الفنية الطويلة التى استمرت أكثر من 50 عامًا قدمت خلالها العديد من الأدوار والشخصيات البارزة ولعل أهمها:

1-  شخصية زينب فى مسرحية "العيال كبرت" التى تم عرضها عام 1979 وشارك فى بطولتها حسن مصطفى وسعيد صالح وأحمد زكى ويونس شلبى، ويعد دورها فى المسرحية  من أبرز ما قدمت على مدار تاريخها خاصة أن العمل حقق نجاحا باهرا وما زال يحظى  بمشاهدة كبيرة على شاشات التليفزيون.

 

2-  شخصية "كريمة" فى فيلم "يا رب ولد" عام 1984، حيث قدمت دور زوجة فريد شوقى ووالدة دلال عبد العزيز وإسعاد يونس وحنان سليمان، وكانت تعانى من عدم إنجابها للذكور، وفى نفس الوقت يأمل زوجها فى إنجاب ولد، وتحدث العديد من المفارقات بعد زواج بناتها وإقامة أزواجهن فى المنزل.

 

3-  شخصية "فهمية" فى فيلم "رجل فقد عقله" إذ قدمت دور زوجة فريد شوقى وأم أولاده عادل إمام وحارس المرمى إكرامى، وعانت بسبب نزوات زوجها ورغبته فى طلاقها والزواج من "سوزى" سهير رمزى، إلا أن ابنيها يتدخلان ويفسدان زواج والدهما، ويجبران والدتهما على التغيير من نفسها حتى لا يتركها زوجها.

 

4-  شخصية "زينب" فى فيلم "الحفيد" 1974 حيث قدمت دور زوجة الفنان عبد المنعم مدبولى وأم ميرفت أمين ومنى جبر ودينا عبد الله، وكانت تتدخل دائماً فى حياة ابنتها لتخالف اتفاقها مع زوجها بعدم الإنجاب، مما يتسبب فى انفصال ابنتها ميرفت أمين عن زوجها نور الشريف

 

5-  شخصية "حكمت" فى مسلسل "البخيل وأنا" 1991 مع النجم فريد شوقى وهنا أيضاً جسدت دور الأم ببراعة كبيرة، وكانت متزوجة من عوض تاجر الشنطة شديد البخل الذى يجمع المال ويمنعه عن أهل بيته، ليضطر أولاده إلى العمل على الهروب من حرمان الأب وبخله، فتتزوج الابنة من رجل غنى فى عمر والدها، ويحاول أخواها تحقيق أحلامهما بعيداً عن الأب.

6-  ولعل شخصية "ماما نونا" التى قدمتها فى مسلسل "يتربى فى عزو" عام 2007، مع النجم يحيى الفخرانى هى الأبرز لها على مدار تاريخها الفنى، إذ دخلت بهذه الشخصية كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة "يحيى الفخرانى" الذى يبلغ من العمر 60 عامًا، الشخصية التى تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التى تحب أبناءها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلبا.

 

7-  شخصية "أم صبرى" فى مسلسل "من الذى لا يحب فاطمة" عام 1993، مع النجم أحمد عبد العزيز وشيرين سيف النصر، وجيهان نصر، وقدمت دور أم أحمد عبد العزيز الذى يتعرض لمصاعب فى مصر من رفض أهل حبيبته زواجه منها وفقدان عمله فيسافر إلى قريبه فى النمسا للبحث عن عمل مناسب، ولكن لا يجده فيقيم لدى مجموعة من المصريين المهاجرين، ويتعرف على مارجريت التى تتحول إلى الإسلام وتتزوجه.

 

8-  شخصية "أم حمدى" فى مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" عام 1998، وهى أم لحمدى الذى جسد شخصيته النجم خالد النبوى، و دارت الأحداث حول الفتاة "سيدة" التى تعانى من معاملة زوجة أبيها القاسية بعد وفاة أبيها، ليتولى صديق لأبيها رعايتها، لكن زوجته تعاملها كخادمة، ويعتدى ابنه "عباس" عليها، فتهرب من منزله وتلتحق بالعمل لدى أسرة "حمدى السمادونى"، وهى أسرة تعاملها بحب وعطف، ولكن ارتباط "حمدى" بإحدى الفتيات يقهر "سيدة" بعد تعلقها به.

 

9-  شخصية "أم عوض" فى مسلسل "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" عام 2011 مع النجم محمد هنيدى، إذ أن ابنها هجرها وسافر بعيدًا عنها وتنتظر عودته لها مرة أخرى، ويقف بجانبها الأستاذ رمضان مبروك أبو العلمين حمودة الذى يتمتع باحترام أبناء القرية.

 

10-  شخصيتها فى فيلم "ساعة ونصف" ورغم أنها لا تتعد 3 مشاهد إلا أنها من الشخصيات التى لا تنسى لها وحتى فى الأحداث، حيث بكى الجمهور من آدائها، بعدما تركها ابنها داخل القطار وسافر دون أن يخبرها وترك لها ورقة مكتوب فيها أن من يجد هذه السيدة يضعها فى دار للمسنين.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق